TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5.3 مليار دولار اكتتابات خليجية بالنصف الأول.. والإمارات تقتنص 75%

5.3 مليار دولار اكتتابات خليجية بالنصف الأول.. والإمارات تقتنص 75%
سوق دبي المالي

الكويت – مباشر: تراجعت قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 61% إلى 5.3 مليار دولار أمريكي، مقابل 13.6 مليار دولار بالفترة نفسها من 2022.

ورغم تراجع القيمة الإجمالية للاكتتاب الأولية خليجياً في النصف الأول، فإن عدد العمليات المنفذة استقر عند مستويات الفترة المناظرة من العام السابق البالغ 21 عملية اكتتاب؛ وفق تقرير شركة المركز المالي الكويتي تلقى "معلومات مباشر" نسخته اليوم الأربعاء.

 

الإمارات تقتنص 75% من الاكتتابات

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة القائمة خليجياً خلال الفترة المذكورة بطرح 4 اكتتابات أولية عامة بقيمة 4 مليارات دولار، بما يشكل 75% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام.

ورغم ذلك سجلت إجمالي قيمة الاكتتابات الإماراتية انخفاضاً سنوياً بـ57%؛ إذ طرحت 3 اكتتابات في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 3.7 مليار دولار، فيما تم طرح الاكتتاب الرابع في سوق دبي المالي بقيمة 210 ملايين دولار.

وشهد السوق السعودي 15 اكتتاباً أولياً عاماً للأسهم بلغت في مجملها 0.9 مليار دولار؛ ما يمثل 17% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية، مسجلة انخفاضاً بنسبة 78% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022.

وفي سلطنة عمان، تم طرح اكتتاب واحد أولي عام للأسهم بقيمة 244 مليون دولار ما يمثل 5% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية خلال الفترة.

كما تم طرح اكتتاب واحد في دولة قطر بقيمة إجمالية بلغت 193 مليون دولار وممثلة 4% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام الحالي.

الاكتتابات الأعلى خليجياً

وأوضح تقرير "المركز" أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال النصف الأول من عام 2023.

وتصدر هذه القائمة الاكتتاب الأولي العام لشركة أدنوك للغاز؛ إذ بلغت قيمته 2.5 مليار دولار ليُصبح أكبر اكتتاب أولي عام يشهده سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ إذ طرحت الشركة 3.84 مليار سهم أو 5% من رأس المال، والذي لاقى إقبالاً كبيراً، فلقد بلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين أكثر من 50 مرة.

ومثل الطرح 47% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال تلك الفترة.

أما المرتبة الثانية، فكانت لشركة أدنوك للإمداد والخدمات؛ إذ تم طرح 1.41 مليار سهم أو 19% من رأس مال الشركة، بقيمة 772 مليون دولار، والتي مثلت 15% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال هذه الفترة، وتم تغطية الطرح 163 مرة.

وجاء في المرتبة الثالثة، الطرح الأولي العام لشركة بريسايت إيه أي المختصة في مجال تحليل البيانات الضخمة والمدعمة بالذكاء الاصطناعي، والذي بلغت قيمته الإجمالية للطرح 496 مليون دولار؛ ما يمثل 9% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية خلال الفترة.

وطرحت الشركة ما يقارب 1.35 مليار سهم أو ما يمثل 32% من رأس المال، في سوق أبوظبي للأوراق المالية وبلغت نسبة التغطية من قبل المستثمرين 136 مرة.

وحل في المرتبة الرابعة، طرح الاكتتاب الأولي العام لأسهم شركة جمجوم فارما في سوق تداول السعودي، فقد بلغت القيمة الإجمالية للطرح 336 مليون دولار أو 6% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال الفترة؛ إذ طرحت 21 مليون سهم، أو 30% من رأس المال والذي تم تغطيته من قبل المستثمرين 67 مرة.

وجاء طرح أسهم شركة المطاحن الأولى في سوق تداول السعودي في المرتبة الخامسة؛ إذ تم طرح 16.6 مليون سهم أو 30% من رأس مال الشركة، بقيمة بلغت 266 مليون دولار، بما يمثل 5% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية في النصف الأول من العام 2023، وتم تغطية الطرح من قبل المستثمرين 69 مرة.

اكتتابات خليجية مرتقبة

تخطط مجموعة إم بي سي للقاء المستثمرين من أجل اكتتاب أولي عام في السوق السعودي، وتعمل مع إتش إس بي سي القابضة، وجي بي مورجان تشيس على بيع الأسهم المخطط لها.

وحددت شركة بروفشونال مدكل اكسبرتيز نطاق سعر السهم للاكتتاب الأولي العام على تداول بين 63-68 ريالاً سعودياً إذ تُخطط الشركة على طرح 1.05 مليون سهم أو 30% من رأس المال، وستستمر عملية بناء سجل الأوامر للمستثمرين المؤهلين في الفترة من 9 إلى 16 يوليو/تموز.

وتعتزم شركة ماربل ديزاين طرح 600 ألف سهم أو 10% من رأسمالها البالغ 60 مليون ريال سعودي في سوق نمو السعودي وستستمر عملية بناء سجل الأوامر للمستثمرين المؤهلين في الفترة من 23 إلى 27 يوليو/تموز.

 كما أن إنفستكورب القابضة تخطط لاكتتاب عام أولي بقيمة 600 مليون دولار لذراعها الاستثمارية إنفستكورب كابتل في أبوظبي والمتوقع في سبتمبر/ أيلول المقبل.

بدورها، أكدت أمانات القابضة، وهي شركة استثمار للرعاية الصحية والتعليم مقرها في دبي، أنها تقيّم خيارات تحقيق الدخل لمنصة الرعاية الصحية الخاص بها، بما في ذلك الاكتتاب العام الإقليمي المحتمل في المدى القريب.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"زين الكويتية" تُحدد الجدول الزمني لتوزيع الأرباح النقدية

سعر برميل النفط الكويتي يتراجع 1.12 دولار

"إس آند بي": 4 تريليونات دولار أصول تديرها صناديق الثروة الخليجية