TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

يولد ثلاثة أضعاف الطاقة التقليدية.. ما هو الوقود الأخضر؟

يولد ثلاثة أضعاف الطاقة التقليدية.. ما هو الوقود الأخضر؟
صورة تعبيرية

مصطفى رضا- مباشر: تتوجه دول العالم إلى ما يعرف بالوقود الأخضر، وخاصة في ظل ظهور التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على كل الدول، لاسيما بلدان القارة الإفريقية، فما هو هذا الوقود الجديد الذي تسعى له كافة الحكومات؟

يعد الهيدروجين الأخضر، الوقود العالمي الخفيف والعالي التفاعل، يتم من خلال عملية التحليل الكهربائي التي يتم بها فصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، حيث يتم الحصول على الكهرباء من مصادر متجددة، وتنتج طاقة دون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

ويمكن استخلاص الهيدروجين الأخضر عبر عمليات كيميائية من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، أو المياه، أو مزيج الاثنين معاً.

ويحتوي الهيدروجين على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مما يجعله أكثر كفاءة. وتشير التقديرات إلى إمكانية توفر فرص استثمارية بنحو 11.7 تريليون دولار خلال الـ30 عاماً المقبلة في مجال الوقود الأخضر.

وأعلنت العديد من الدول المتقدمة مثل أستراليا وفرنسا، عن مبادرات الهيدروجين الأخضر التي انضمت لها مصر، وتشير التقارير إلى أن الوقود الأخضر يمثل أملاً لإنقاذ البشرية من الانبعاثات الكربونية وبالتالي يخفف آثار تغيير المناخ، فهو طاقة نظيفة متجددة تحافظ علي البيئة.

والجدير بالذكر، أن ميناء شرق بورسعيد استقبل، اليوم الثلاثاء، أول سفينة حاويات تعمل بالوقود الأخضر في العالم، وذلك في أولى رحلات السفينة التابعة للخط الملاحي ميرسك لميناء مصري يطل على شرق المتوسط.

وكانت السفينة قادمة من رحلتها من آسيا مروراً بإفريقيا من خلال جمهورية مصر العربية ومنها إلى أوروبا.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

فيديوجرافيك.. 5 دول عربية بين أفضل 25 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي بالعالم

فيديوجرافيك.. ماذا تعرف عن "الرخصة الافتراضية" للمستثمر الأجنبي في الإمارات؟