TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية لشراء تابعة لـ"سابك" بـ12.5 مليار ريال

صندوق الاستثمارات العامة يوقع اتفاقية لشراء تابعة لـ"سابك" بـ12.5 مليار ريال
الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
سابك
2010
0.77% 79.00 0.60

الرياض - مباسر: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن توقيع اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على كامل حصة سابك في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد).

وأوضحت الشركة، في بيان على موقع "تداول" اليوم الأحد، أن الاتفاقية تتضمن بيع (سابك) كامل حصتها في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) – المملوكة لها بالكامل – لصندوق الاستثمارات العامة، بقيمة 12.5 مليار ريال.

وأشارت إلى أنه نظراً لإجراء المعاملة وفقاً لما يسمى بآلية "حسابات إتمام الصفقة"، فإن سعر البيع النهائي لن يحدد إلا في تاريخ إتمام الصفقة والمتوقع أن يكون قبل نهاية الربع الأول من العام 2024.

كما أكدت أنه سيكون إتمام المعاملات مشروطاً وخاضعاً لموافقات من الجهات المختصة واستيفاء شروط معينة في مستندات الصفقة.

كما لفت إلى أن هذه الصفقة سَتُمَكِّن (سابك) من التركيز على أعمالها الأساسية وتحسينها.

وبينت الشركة أنه سيتم استخدم المتحصلات لتعزيز نمو الشركة في مجال الكيماويات.

وقالت إن القيمة الدفترية لشركة "حديد"، تبلغ 10.65 مليار ريال كما في 30 يونيو 2023.

ومن جانبه، كشف صندوق الاستثمارات العامة، أنه بحسب شروط الاتفاقية، ستستحوذ في الوقت ذاته شركة حديد على أسهم شركة الراجحي للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) بنسبة 100%، من شركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده للاستثمار (الراجحي للاستثمار)، وذلك بمقابل زيادة رأس المال والاكتتاب بحصص جديدة في شركة حديد.

وأشار إلى انه لإتمام الصفقات، يشترط استيفاء الشروط والحصول على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة. وسيتم تحديد نسبة ملكية كل من صندوق الاستثمارات العامة والراجحي للاستثمار في شركة حديد وفق آليات إتمام الصفقات المذكورة في الاتفاقيات المعنية.   

وأكد الصندوق أن الصفقات ستدعم جهوده في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد لمنتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030. 

وستجمع الصفقات مرافق شركتي "حديد" و "حديد الراجحي" عالية الجودة، إضافة للاستفادة من القدرات الإدارية والخبرات الفنية والتجارية التي يمتلكانها في قطاع الحديد في المملكة، الأمر الذي يسهم في رفع الطاقة الإنتاجية وزيادة الكفاءة التشغيلية.  

وصرح يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، أن الصفقة تتماشى مع دور الصندوق في ايجاد شراكات استراتيجية تسهم في تمكين القطاع الخاص.

وتتماشى الصفقات مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لتمكين 13 قطاعاً استراتيجياً، من ضمنها قطاع المعادن والتعدين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"سابك" السعودية و"ساينوبك" الصينية تعلنان بدء التشغيل التجاري لمشروعهما المشترك

"مبكو" تقدم ملف زيادة رأسمالها لصالح صندوق الاستثمارات العامة إلى هيئة السوق

السعودية تناقش زيادة التبادل التجاري والصادرات غير النفطية مع تركيا