TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: ارتفاع الناتج المحلي 1.2% في الربع الثاني بدعم الأنشطة غير النفطية

السعودية: ارتفاع الناتج المحلي 1.2% في الربع الثاني بدعم الأنشطة غير النفطية
مدينة الرياض

الرياض - مباشر: كشفت تقديرات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، عن ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي خلال الربع الثاني للعام الجاري بنسبة 1.2% مقارنةً بـالربع نفسه من العام الماضي، فيما سجلت انخفاضاً بنسبة 0.2% على أساس ربع سنوي.

وأظهرت تقديرات الهيئة الصادرة، اليوم الخميس، أن الأنشطة غير النفطية سجلت ارتفاعاً بنحو 6.1% خلال الربع الثاني للعام الجاري بالمقارنة على أساس سنوي، بينما ارتفعت بنحو 1.6% بالمقارنة على أساس ربعي.

وقالت الهيئة إن الأنشطة النفطية سجلت تراجعاً خلال الربع الثاني بنسبة 4.3% مقارنةً بـالربع نفسه من العام الماضي، كما سجلت انخفاضاً على أساس ربع سنوي بنسبة 1.5%.

كما أشارت الهيئة إلى ارتفاع معدل نمو الأنشطة الحكومية خلال الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 2.3% بالمقارنة مع الربع نفسه من عام 2022، كما سجلت ارتفاعاً بنحو 0.5% بالمقارنة على أساس ربع سنوي.

وقالت الهيئة إن معظم الأنشطة الاقتصادية حققت معدلات نمو إيجابية على أساس سنوي، حيث حققت أنشطة النقل والتخزين والاتصالات أعلى معدلات نمو خلال الربع الثاني للعام الجاري والبالغ نحو 12.9% على أساس سنوي، و3.1% على أساس ربع سنوي, كما سجلت أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق نمو بنسبة 9.8%، و2.1% على أساس ربع سنوي.

كما حققت أنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية معدلات نمو بلغت 9% على أساس سنوي و2.3% على أساس ربع سنوي.

وأضاف تقرير الهيئة أن الانفاق الاستهلاكي النهائي الخاص سجل ارتفاعاً بنحو 3.3%، على أساس سنوي، فيما انخفض على أساس ربع سنوي بنحو 0.9%.

وأشارت الهيئة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بلغ 970.01 مليار ريال في الربع الثاني من العام 2023، وسجلت أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي أعلى مساهمة بين الأنشطة الاقتصادية بلغت 25%، تليها أنشطة الصناعات التحويلية بنسبة 15.8%، تليها أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 15.6%.

 

Image

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

​السعودية تمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياً 3 أشهر إضافية

وزارة "الشؤون البلدية" تعلن ربط رخصة الباعة الجائلين بوثيقة العمل الحر

قرارات خليجية مهمة تشمل تشكيل فريق لدراسة تأثير العملات الرقمية على دول المجلس

"بنك الصين" يدشن فرعاً بالرياض بحضور محافظ المركزي السعودي

إنفوجرافيك.. أرقام تجارة السعودية السلعية بالنصف الأول من عام 2023