TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الهيئة المالية تعتمد نشرة إصدار "أوكيو لشبكات الغاز"

الهيئة المالية تعتمد نشرة إصدار "أوكيو لشبكات الغاز"
الهيئة العامة لسوق المال وشعار - شركة أوكيو لشبكات الغاز

مباشر: اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال نشرة إصدار شركة "أوكيو لشبكات الغاز" لطرح 49 بالمائة من رأس مالها في اكتتاب العام يعد الأكبر في تاريخ السلطنة.

وأشارت الهيئة في بيان بحسابها الرسمي على تويتر "X" أن أوكيو لشبكات الغاز هي إحدى شركات أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، وأنها قيد التحول لشركة مساهمة عامة، بطرح نحو ملياري سهم، وبقيمة 212 مليون ريال.

ويأتي الطرح في إطار البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، ومتماشيًا مع استراتيجية السلطنة و"رؤية عُمان 2040" في تطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد.

ويمثل الإصدار الجزء الثاني من خطة التخارج، ويشرف عليها جهاز الاستثمار العُماني مدفوعًا بتوجيهات سامية من السلطان هيثم بن طارق المعظم.

ووتمتد فترة الاكتتاب على أسهم أوكيو لشبكات الغاز لمدة أسبوعين، بداية من الثلاثاء 26 سبتمبر / أيلول للفئتين الأولى والثانية، وتستمر حتى الاثنين 9 أكتوبر / تشرين الأول للفئة الأولى، فيما سيتم إغلاق الاكتتاب للفئة الثانية التي يمثلها الأفراد الثلاثاء 5 أكتوبر / تشرين الأول المقبل.

ويقسم عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب إلى 3 فئات رئيسة وهي المؤسسات (الفئة الأولى)، والأفراد (الفئة الثانية)، والمستثمرين الرئيسيين (الفئة الثالثة).

وفيما يتعلق بسعر الطرح، فإن النشرة تبين أن الفئة الأولى وهي فئة المؤسسات قد تحدد النطاق السعري بها، عن طريق بناء سجل الأوامر، حيث تم تحديد النطاق من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم.

وسيتم احتساب سعر السهم للأفراد 126 بيسة للسهم، وذلك من خلال احتساب السعر الأعلى وهو 140 بيسة مطروحا منه نسبة الخصم 10 بالمائة بهدف تحفيز الأفراد على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات وتمكنيهم لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

وبحسب النشرة فأن حصة الفئة الأولى "المؤسسات" تبلغ 40 بالمائة من إجمالي الطرح، وتقسم بالتساوي على المؤسسات المحلية من جانب، والمؤسسات الإقليمية والدولية، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم دون تحديد الحد الأعلى للاكتتاب.

وسيخصص للفئة الثانية "الأفراد" 30 بالمائة من إجمالي الطرح، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 1000 سهم دون أن يكون هناك حد أعلى.

وأخيرًأ تحصل الفئة الثالثة "المستثمرين الرئيسيين" على 30 بالمائة من الطرح، ويمثل هذه الفئة المستثمرون المؤهلون من داخل عُمان وخارجها وفق النشرة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات..

معلومات قد لا تعرفها عن "أوكيو للغاز" أكبر أكتتاب تنتظره بورصة مسقط

"سوق المال" العُمانية تراجع نشرة الإصدار الخاصة بشركة "أوكيو" لشبكات الغاز

اشتراكات الموبايل في عُمان ترتفع 4.5% في 7 أشهر

معدل التضخم في عُمان يرتفع إلى 0.8% بنهاية أغسطس