TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا تتجه بنوك الإمارات لإصدار سندات دولارية في 2023؟

لماذا تتجه بنوك الإمارات لإصدار سندات دولارية في 2023؟
فئات من الدولار الأمريكي

أحمد الدمرداش – مباشر: شهدت الفترة الأخيرة انتعاشاً في سوق إصدار السندات والصكوك في الإمارات والخليج بشكلٍ عام كمصدر بديل للتمويل.

وأعلنت حكومة الإمارات الأسبوع قبل الماضي تحديد سعر استرشادي أولي لبيع سندات بالحجم القياسي لأجل 10 سنوات تستحق في سبتمبر 2023، في وقت تسعى فيه الإمارات وهي دولة منتجة للنفط إلى تنويع اقتصادها.

وتستهدف حكومة الإمارات تقليل الاعتماد على عائدات النفط وزيادة مساهمة النشاط الاقتصادي غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، أعلن قبل يومين عن اتجاهه لجمع ما لا يقل عن 750 مليون دولار من بيع سندات من المستوى الثاني مقومة بالدولار.

وحدد سعر البيع عند 170 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية، وهو أقل من السعر الاسترشادي الأولي البالغ 200 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية بعد أن تجاوزت طلبات الاكتتاب 2.90 مليار دولار.

يقول أرون ليزلي جون -كبير محللي السوق- سنشري فاينانشال، إن سندات الدولار، المعروفة أيضاً بسندات الدولار الأمريكي، هي أوراق دين صادرة عن حكومات أو شركات أو جهات أخرى في الولايات المتحدة أو دوليًا.

وأوضح أن هذه السندات تكون بعملة الدولار الأمريكي، مما يعني أن المبلغ الرئيسي الذي يجب سداده ومدفوعات الفائدة محددة بالعملة الأمريكية، لافتاً إلى أنها تحظى بشعبية بفضل قدرتها على جذب قاعدة مستثمرين أكبر وأكثر تنوعاً مقارنة بالسندات المصدرة بعملات أخرى.

ولفت في تصريحات لـ"معلومات مباشر" إلى أن هذه الشعبية تشمل الأوسع قاعدة مستثمرين دوليين مؤسسيين وبنوك مركزية وصناديق الثروة السيادية والمستثمرين الخاصين، مؤكداً أن وجود مجموعة متنوعة من حاملي السندات يمكن أن يسهم في استقرار مالي للشركات.

وأكد أن سوق السندات بالدولار الأمريكي يتميز بأنه واحد من أكبر وأكثر أسواق السندات تداولاً وسيولة في العالم، وهو ما يُسهم في سهولة عملية شراء وبيع هذه السندات بالنسبة للمستثمرين.

وأشار إلى أنه غالباً ما يجد المستثمرون في سوق السندات الأمريكية سندات الدولار التي تم إصدارها بواسطة الجهات الأجنبية جاذبة بشكل خاص، وذلك ليس فقط لأن هذه السندات بالدولار وإنما أيضاً لأنها غالباً ما تقدم عوائد أعلى مقارنة بسندات الشركات نفسها التي تم إصدارها في أسواقها المحلية.

يشار إلى أن إجمالي الإصدارات الأولية للسندات والصكوك الخليجية تراجع في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 22.1% ليبلغ نحو 28.3 مليار دولار، مقارنة بـ36.3 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث الأرباح بالربع الثاني 2023

تعرّف على أكبر 10 مصافي نفط في العالم بنهاية 2022 (إنفوجرافيك)

إنفوجرافيك.. تعرّف على القيمة السوق للبورصات العربية خلال أسبوع

لماذا تختار الشركات العالمية الإمارات مركزاً لإطلاق أعمالها بالشرق الأوسط؟

إنفوجرافيك.. أكبر 15 بنكاً خليجياً من حيث ودائع العملاء في الربع الثاني 2023