TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء يقرر معاملة حامل الإقامة المميزة معاملة السعودي لاستقدام العمالة

مجلس الوزراء يقرر معاملة حامل الإقامة المميزة معاملة السعودي لاستقدام العمالة
مجلس الوزراء السعودي - أرشيفية

الرياض – مباشر: رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، في الرياض.

وقرر مجلس الوزراء، معاملة حامل الإقامة المميزة معاملة السعودي فيما يتصل بالعدد المسموح باستقدامه من العمالة المنزلية دون مقابل مالي؛ وفقاً لما قضى به البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (336) وتاريخ 15 جمادى الآخرة لعام 1443هـ؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وبدأت المملكة عبر مركز الإقامة المميزة، في 23 يونيو/ حزيران من عام 2019، في استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة من خلال المنصة الإلكترونية الشاملة "سابرك".

وتمت الموافقة على منح الأجانب الإقامة المميزة بالسعودية بعد إقرار مجلسي الوزراء والشورى بالمملكة الأنظمة والشروط المتعلقة بها.

يذكر أن الإقامة المميزة هي نظام وافقت عليه المملكة لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة؛ وفق المعايير التي حددها النظام وفي بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد المملكة ومواطنيها المزيد من النمو والتطور.

ويتمتع حامل الإقامة المميزة بعدة حقوق ومزايا؛ أبرزها: الإقامة في المملكة مع أسرته، ويقصد بالأسرة من يعولهم حامل الإقامة المميزة من الأزواج، والأولاد (ممن لم يتجاوز 21 عاماً).

ويحصل على تأشيرات زيارة للأقارب، ويقصد بالأقارب الآباء والأمهات والأجداد والجدات، والأولاد وأولادهم وإن نزلوا، والإخوة والأخوات وأولادهم، وأي قريب آخر يرى المركز إضافته، إلى جانب استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته.

وتتيح له امتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية، ويقصد بالمناطق الحدودية المواقع المحددة بموجب أدوات نظامية استناداً إلى ما تقضي به الأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

ويحق له الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة والمدينة لمدة لا تتجاوز 99 عاماً؛ وفق صك انتفاع صادر من كتابة العدل، ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير.

ويمتع بإمكانية امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاماً في المملكة، والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أي من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، وحرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، ومزاولة الأعمال التجارية؛ وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

وتضمن قرار مجلس الوزراء الصادر بالموافقة على نظام الإقامة المميزة على عدم خضوع حامل الإقامة المميزة وأسرته للأحكام المتعلقة بالمقابل المالي الذي يستحصل عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في 8 مايو/ أيَّار 2023، عن تطبيق المرحلة الثانية من قرار مجلس الوزراء، القاضي بفرض مقابل مالي بمبلغ 9.6 ألف ريال سنوياً لكل عامل منزلي إضافي يزيد على (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى عاملين للمقيم.

واشتمل تطبيق المرحلة الأولى على تحصيل مقابل مالي بمبلغ 9.66 ألف ريال عن كل فرد من العمالة المنزلية الإضافية الجديدة التي تجاوزت (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى (2) عاملين للمقيم التي تم استقدامها خلال السنة الأولى من صدور القرار.

ونوه مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الثلاثاء، بأن زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب معاش الضمان الاجتماعي واستمرار الدعم الإضافي لبرنامج حساب المواطن 3 أشهر يأتي امتداداً لما توليه الدولة من الاهتمام والحرص على تخفيف الأعباء عن أبنائها المواطنين والمواطنات، وتحسين معيشتهم في ظل المتغيرات الاقتصادية.

وجدد مجلس الوزراء، دعم المملكة للجهود الرامية إلى استقرار أسواق البترول وتوازنها، كما أكد مجلس الوزراء، وقوف المملكة إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة أكتوبر ويطبق المحددات الجديدة

صندوق النقد الدولي يرفع تقديراته لنمو اقتصاد المملكة إلى 4% في عام 2024

"هدف" يوقع مذكرة تعاون لدعم توطين 4 مجالات بقطاع الإعلام

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "تسارع" لتطوير قطاع السيارات والتنقل بالمملكة