TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. تراجع كبير لأسعار السلع الغذائية بالأسواق بعد مبادرة الحكومة الأخيرة

مصر.. تراجع كبير لأسعار السلع الغذائية بالأسواق بعد مبادرة الحكومة الأخيرة
أحد محلات البقالة في مصر-أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين المصرية، إن هناك تراجعاً كبيراً في أسعار السلع الأساسية بالأسواق عقب المبادرة التي أطلقتها الحكومة بالتعاون مع اتحادي الغرف التجارية والصناعات المصرية.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية على قناة "صدى البلد"، أن سعر كيلو السكر في جميع السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية بلغ نحو 27 جنيهاً فأقل متراجعاً من 40 جنيهاً، كما شهدت أسعار المكرونة والعدس تخفيضاً بنسبة 20%، والفول من 18 إلى 35 %، وعبوات الألبان المعبأة من 14 لـ 18% بحجم نصف لتر ولتر، وزيت الخليط 700 ملي بلغ سعره من 32 لـ 35 جنيهاً بعد أن كان 42 جنيهاً، ولتر الزيت الخليط يتراوح سعره ما بين 34-38 جنيهاً.

كما بلغت أسعار اللحوم السوداني الطازجة إلى 220 جنيهاً واللحوم البلدي الطازجة بـ 220 لـ 240 جنيهاً بالمجمعات الاستهلاكية، وكذلك الدواجن المجمدة بسعر 65 جنيهاً للكيلو، وهذه الأسعار مدونة على العبوات أو أرفف السلع.

وأوضح، أنه في ظل الظروف الاقتصادية المحيطة بمعظم دول العالم ومنها مصر، قام مجلس الوزراء بالشراكة مع القطاع الخاص وممثلي اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، بإطلاق مبادرة تقوم على تخفيض أسعار السلع في السوق المحلي بنسبة 15% وبعضها يصل إلى 25 و30% في المجموعة السلعية الأولى، والتي تضم "الفول، الأجبان، الزيت، المكرونة، العدس، الدواجن، البيض، والسكر، والأرز" لمدة 6 أشهر.

وأضاف "المبادرة تأتي في مقابل اتخاذ الحكومة إجراءات منها تعليق تحصيل أي رسوم أو جمارك لخفض تكاليف مستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى خفض رسوم الأرضيات بالموانئ".

وشدد على صدور توجيهات من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضرورة وجود متابعة ميدانية من قبل الأجهزة المعنية للرقابة، وعلى رأسها (مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك) من أجل التأكد من التزام الموردين بالأسعار المُعلن عنها.

كما تتلقى الحكومة شكاوى المواطنين عبر الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء وجهاز حماية المستهلك، بالإضافة للصفحة الرسمية لوزارة التموين والتجارة الداخلية على مواقع التواصل الاجتماعي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"لجنة برلمانية" تقر إعفاء استيراد سيارات المصريين في الخارج من الضرائب 3 أشهر

هل تفتح اتفاقية تبادل العملة مع الإمارات الطريق لمصر لخطوة مماثلة مع دول أخرى؟

الإصلاحات الاقتصادية تعزز جاذبية العقار المصري أمام الاستثمار الأجنبي

مصانع السكر في مصر تسرّع الصيانة لبدء موسم التكرير لكبح ارتفاع الأسعار