TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير عراقي يتوقع مواعيد الربط الكهربائي مع الأردن ومصر ودول الخليج

وزير عراقي يتوقع مواعيد الربط الكهربائي مع الأردن ومصر ودول الخليج
وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل

مباشر: أوضح وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، أن بلاده أنجز الربط الفني لخط الكهرباء مع الجانب الأردني.

وقال فاضل، في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، اليوم الاثنين، أنه خلال الأسبوع المقبل سيحضر وفد أردني عالي المستوى لتوقيع آخر الاتفاقيات ليتم بعدها إطلاق التيار الكهربائي إلى مناطق الرطبة بمحافظة الأنبار بطاقة 50 ميجاواط.

وذكر فاضل، أن هذه هي المرحلة الأولى من المشروع، تليها المرحلة الثانية بطاقة تتراوح بين 150 و350 ميجاواط يُتوقع إنجازها بنهاية العام الجاري، ثم المرحلة الثالثة وهي الربط الكهربائي بين العراق والأردن ومصر في فترة لاحقة، مضيفاً أن عقود الشراء وُقّعت وفق الأسعار العالمية وهي أسعار تنافسية للغاية.

وبشأن الربط الكهربائي مع دول الخليج، أوضح الوزير العراقي أنه تم بالفعل توقيع العقود وجاري تنفيذ المشروع عبر أربع شركات عالمية، مضيفاً: "نأمل أن يُنجز المشروع في 2024، حيث سيسهم في مد محافظة البصرة بمعدل 500 ميجاواط للمرحلة الأولى و2000 ميجاواط في المرحلة الثانية".

أما بشأن الربط مع السعودية، قال فاضل إنه تم توقيع عقود الشراء وتحديد الشركة الاستشارية المختصة بالتصاميم والدراسات، مشيراً أن الخط سيمد مناطق بغداد بطاقة تتراوح بين 900 إلى 1000 ميغاواط من الكهرباء في مرحلته الأولى.

وبخصوص الخط الرابط بين العراق وتركيا، أوضح الوزير، أن الخط توقف بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، مضيفاً أن الحكومة العراقية فتحت مباحثات لإعادة تشغيل الخط.

وتستهدف وزارة الكهرباء العراقية تنويع مصادر الطاقة، فبالإضافة إلى الربط الكهربائي مع دول الجوار، تقوم الوزارة بإعادة تأهيل وحدات الإنتاج المحلية، إضافة إلى التوجه نحو الطاقة المتجددة، بحسب الوزير العراقي الذي أضاف: "الوزارة تستهدف الاعتماد بنسبة لا تقل عن 20% من الإنتاج المحلي من الطاقة الشمسية بمعدل 7500 ميجاواط في المرحلة الأولى".

وكشف فاضل، أن الحكومة الجديدة تمكنت منذ توليها قبل 9 أشهر من توقيع 3 اتفاقيات للطاقة المتجددة؛ الأولى مع وزارة النفط وشركة توتال بطاقة 1000 ميجاواط، والثانية مع مستثمرين عراقيين بـ750 ميجاواط والثالثة مع "باور تشاينا" الصينية.

ووفقاً للوزير العراقي تمكنت الوزارة من حل الأمور المعلقة مع شركة أكواباور، وحالياً هي في طور التعاقد لإنشاء مشروع لإنتاج 1000 ميجاواط في محافظة النجف.

وبشأن الاتفاقية مع شركة "مصدر"، قال فاضل إنه ستكون هناك اجتماعات يومي 18 و19 من الشهر الجاري مع البنوك المانحة لتنفيذ مشروع بطاقة 1000 ميجاواط في مناطق الأنبار وكركوك وبغداد والسماوة.

ولإيجاد حلول سريعة لمشكلة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها محافظات العراق، قال فاضل، إنه بالتأكيد سيكون هناك تحد كبير خلال السنتين إلى الثلاث القادمة حتى إتمام تلك المشاريع. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مجلس إدارة "مبادلة للاستثمار" يعتمد التقرير المالي لأول 6 أشهر من 2023

تصرفات عقارات دبي اليومية تتجاوز 1.5 مليار درهم.. وأهم المبايعات في "الحبية"

وزير إماراتي:العالم يتغير بسرعة غير مسبوقة ونواجه تحديات وفرصاً استثمارية يومياً