TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع أرباح "المطاحن الأولى" إلى 54 مليون ريال بالربع الثالث 2023

تراجع أرباح "المطاحن الأولى" إلى 54 مليون ريال بالربع الثالث 2023
شركة المطاحن الأولى
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض- مباشر: سجلت شركة المطاحن الأولى تراجعاً بصافي أرباحها خلال الربع الثالث للعام 15%، على أساس سنوي، في حين ارتفعت على أساس ربع سنوي بنحو 55%.

وأوضحت الشركة وفقاً لبيان لها اليوم الثلاثاء على "تداول" أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 54.04 مليون ريال، مقابل 63.5 مليون ريال بالربع المقارن للعام الماضي، فيما سجلت صافي ربح بالربع الثاني بنحو 35 مليون ريال.

وقالت الشركة إنها سجلت شركة المطاحن الأولى صافي ربح  ، مبينة أنه باستثناء تأثير تكاليف أسعار الفائدة التي تم البدء في تسجيلها في القوائم المالية للشركة اعتباراً من الربع الأخير للعام 2022م، وذلك بعد إتمام اندماج الشركة مع الشركة الأم، فإن صافي الربح على أساس المثل لايزال متماشيا مع المعدلات المحققة في العام السابق حيث يعود الفرق بشكل رئيسي إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 4.3% مدفوعة بالنمو في مبيعات الدقيق بنسبة 10% ومبيعات الأعلاف بنسبة 16%، في حين انخفضت مبيعات النخالة بنسبة 30% وذلك ببسبب اعطاء الأولوية بالتخصيص لدعم منتجات الأعلاف تلبيةً للطلب المتزايد عليها.

كما سجلت الشركة انخفاض بإجمالي الربح بنسبة 3.2% ليصل إلى 100.4 مليون ريال مقارنة بـ 103.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى مواكبة تنافسية الأسعار للأعلاف، كما  حافظت المصاريف التشغيلية على نفس مستويات الربع ذاته من العام الماضي حيث تم تعويض الزيادة في مصروفات البيع والتوزيع اللازمة لتلبية الطلبات خارج مناطق التوزيع الرئيسية من خلال إعادة ضبط وإدارة المصاريف العمومية والإدارية.

وأضافت الشركة أنها سجلت ارتفاعاً بصافي تكاليف التمويل بنحو 8 مليون ريال للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك نتيجة لتحويل التمويل طويل الأجل بعد إتمام عملية الاندماج مع الشركة الأم "رحى الصافي للأغذية" والبدء في قيده في سجلات شركة المطاحن الأولى بتاريخ 2022/09/15م. وباستثناء تأثير تكاليف أسعار الفائدة هذه، فإن صافي الربح على أساس المثل لايزال متماشيا مع المعدلات المحققة في العام السابق.

أما على صعيد أرباح الشركة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري فقد بلغ نحو 162.70 مليون ريال، مقابل 197.2 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.