TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير بالطاقة المتجددة: "ينبع الصناعية" لديها مبادرات نوعية ضمن أهداف رؤية 2030

خبير بالطاقة المتجددة: "ينبع الصناعية" لديها مبادرات نوعية ضمن أهداف رؤية 2030
طاقة متجددة - أرشيفية

الرياض - مباشر: قال حسين المكرمي، الأستاذ المساعد في كلية ينبع الصناعية، والخبير بالطاقة المتجددة، إن المملكة العربية السعودية، سباقة على الصعيد الدولي لتبني العديد من الحلول المستدامة بمجال الاقتصاد الدائري وتدوير ثاني أكسيد الكربون والحد من الانبعاثات، وتبني حلول مستدامه للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضاف المكرمي في تصريح لـ"مباشر"، على هامش معرض طاقة المستقبل بالرياض، أن ما تقدمة المملكة من مشاريع بمجالات تنويع مصادر الطاقة وتبني حلول الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، يأتي ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2023.

وتابع: "الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمدينة ينبع الصناعية لديها العديد من المبادرات النوعية في تبني حلول مستدامة لتحقيق رؤية المملكة، منها ما هو قيد الدراسة حاليا بإنشاء مزرعة ألواح طاقة شمسية كهروضوئية بسعة 400 ميجا وات ومزرعة طاقة توربينات رياح بسعة إجمالية 700 ميجا وات".

وأوضح المكرمي أن مشروع البحر الأحمر للطاقة الشمسية يعد أكبر المشاريع بالشراكة بين القطاعين العام والخاص بقدرة توليد تصل إلى 650 ألف ميجاوات في الساعة من الطاقة المتجددة.

وقال: "المملكة من أوائل الدول المبادرة على مستوى العالم في تبني تقنيات الهيدروجين الأزرق حيث قامت أرامكو السعودية بالتعاون مع معهد اقتصاديات الطاقة في اليابان وشركة سابك في سبتمبر 2020 بتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء".

كما لفت إلى أن المملكة كانت سباقة كذلك بمجال الهيدروجين الأخضر، من خلال إنشاء أكبر مصنع بالعالم الهيدروجين الأخضر في شكل أمونيا خضراء بمنطقة نيوم، رغم التحديات المصاحبة للتكنلوجيا من ارتفاع تكلفة الانتاج والتحديات في سلاسل النقل والامداد". 

وأضاف قائلا: عند افتتاح المشروع في عام 2026 سوف ينتج 1.2 مليون طن سنويا من الامونيا الخضراء او ما يعادل 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميا والتي سوف يترتب عليها إزاحة 5 مليون متر مكعب من غاز ثاني أكيد الكربون سنويا". 

ونوه خبير الطاقة المتجددة حسين المكرمي إلى أن التوقعات العالمية تشير إلى أن إنتاج الطاقة من الهيدروجين سوف يصل إلى 25% على مستوى العالم بحلول عام 2050 ولكن تظل هناك العديد من التحديات والعقبات التي لابد من تجاوزها من تكلفة الإنتاج والتخزين بشكل آمن لكي يتم تبني التقنية على مستوى عالمي أوسع.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

خادم الحرمين وولي العهد يوجهان بإطلاق حملة شعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة

وزارة الصناعة تصدر 174 ترخيصا جديدا خلال سبتمبر باستثمارات 5.3 مليار ريال

استثمارات البنوك السعودية المدرجة ترتفع إلى 766.7 مليار ريال بنهاية الربع الثالث