TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول: نتطلع لإنتاج البنزين والسولار في مصر خلال الفترة المقبلة

وزير البترول: نتطلع لإنتاج البنزين والسولار في مصر خلال الفترة المقبلة
طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

القاهرة – مباشر: قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن سبب رفع أسعار البنزين واستمرار سعر السولار دون زيادة هو "سياسة التسعير"، مشيراً إلى أن العام المالي لدعم المحروقات في 30 يونيو 2023، بلغ 125 مليار جنيه.

وأضاف الملا خلال اتصال هاتفي مع برنامج مساء دي إم سي، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر قناة دي إم سي مساء السبت: "لم نخترع شيئاً جديداً، فنحن نطبق قرار الحكومة بالإصلاح الاقتصادي والقرار يتحدث عن آلية، وهي التسعير التلقائي، وتتم مراجعة الأمر كل ثلاثة أشهر، وبدأنا التطبيق منذ 2019، ومنذ ذلك الوقت نسير على هذا النهج"، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع وزير البترول: "نتطلع لإنتاج البنزين والسولار في مصر خلال الفترة المقبلة وسنبدأ بخط إنتاج، كما أننا نحاول التوسع في موضوع تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي حيث لدينا قرابة ألف محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي".

ولفت الملا، إلى تخفيض سعر البترول مرتين من قبل، ونعمل في سلعة عالمية وسعر الصرف مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأسعار البترول.

وأوضح الوزير، أن أسعار البترول العالمية زادت مؤخرًا، وأن مصر تستورد السولار والزيت والبنزين لسد احتياجات السوق المحلية، مضيفاً: "أن المواطن أصبحت لديه ثقافة بأن الأسعار قابلة للمراجعة".

وأشار الملا، إلى أن الفترة الماضية شهدت طفرة في مجال التكرير وتصنيع البترول، كما تم وضع خطة لتطوير ورفع كفاءة مصافي التكرير.

وأعرب الوزير عن تطلعه لتخفيض فاتورة استيراد وتعظيم الإنتاج المحلي حتى لو عن طريق الصناعة التحويلية، منوهًا في الوقت نفسه، بأنه تم تحقيق مشروعات جبارة ومستمرون في طريق التنمية.

وأوضح أن البنزين 95 غير مدعم، والدعم الأكبر موجه للسولار والبنزين 80، مشيراً إلى أن نسبة استهلاك بنزين 92 تصل إلى 60% ونحن من الدول القليلة التي تقدم بنزين 80.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

اجتماع وزاري لمناقشة أعمال مشروع "رقمنة" شركات القطاع العام في مصر

"التعليم" المصرية تتيح آلية لمعرفة أسباب عدم اجتياز تدريبات مسابقة "30 ألف معلم"

مصر: ضرب قافلة إسعاف تحمل مصابين فلسطينيين كانت في طريقها إلى معبر رفح