TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف رفع وارداتها من نفط الكويت 33% مطلع 2024

مصر تستهدف رفع وارداتها من نفط الكويت 33% مطلع 2024
ناقلة النفط الكويتية أم الرويسات- أرشيفية

القاهرة - مباشر: تسعى مصر لزيادة وارداتها من النفط الخام الكويتي 33% بداية من 2024 لتصل إلى 3 ملايين برميل شهرياً. وقال مسؤول حكومي لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج" إن الاتفاق الحالي المبرم بين مصر والكويت يتيح توريد 75 ألف برميل يومياً من الخام الكويتي، وتعطي الاتفاقية لمصر مدة سماح للسداد تبلغ 9 أشهر من تاريخ فتح الاعتماد المستندي للاستيراد.

وأضاف أن الإجراء يأتي بعدما أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في سبتمبر الماضي، أن بلاده ستوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة مثل البنزين والسولار، والعمل على تكريرها محلياً. وتخطط الهيئة المصرية العامة للبترول لزيادة وارداتها من النفط الخام 40% بدءاً من السنة المالية المقبلة 2024-2025، لوقف استيراد المنتجات البترولية المكررة، حيث تمتلك مصر نحو 12 معملاً لتكرير النفط الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ34 مليون طن، يستغل منها نحو 25 مليون طن سنوياً فقط.

وبلغت قيمة واردات مصر من النفط الخام والمنتجات المكررة في يونيو الماضي 877 مليون دولار، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وتستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، ويتوقع أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط، أو في نشاط التكرير، على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

وتعاني مصر من نقص شديد في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها؛ ما أدى إلى خفض قيمة الجنيه 3 مرات منذ مارس 2022 وحتى يناير من العام الجاري. وتدرس تنفيذ عمليات التبادل التجاري مع روسيا وتركيا وبعض الدول الإفريقية بنظام "المقايضة"، وذلك في محاولة منها لتقليل الضغط على العملة الأجنبية، بحسب ما ذكره 3 أشخاص بينهم مسؤولان حكوميان في تصريحات سابقة لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

وزير البترول: مصر تكثّف جهودها لتنويع مصادر الطاقة وإزالة 

مصر تسعى إلى تطبيق نظام المقايضة مع كينيا لاستيراد الشاي

أرباح بنك البركة مصر تصعد 28% إلى 783 مليون جنيه في النصف الأول

وزيرة الهجرة: 300 ألف مصري سجلوا أول يومين في مبادرة استيراد السيارات

المقاطعة تُعيد إحياء شركات التسعينات.. زيادة خطوط الإنتاج وفتح أبواب التوظيف

سعر الذهب في مصر بختام التعاملات.. ارتفاع جديد