TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي الأول" يعتزم زيادة محفظته للتمويل المستدام لأكثر من 500 مليار درهم

"أبوظبي الأول" يعتزم زيادة محفظته للتمويل المستدام لأكثر من 500 مليار درهم
أحد فروع بنك أبوظبي الأول

أبوظبي - مباشر: يعتزم بنك أبوظبي الأول إقراض واستثمار وتقديم تسهيلات تمويلية بأكثر من 500 مليار درهم (135 مليار دولار) لمشاريع الاستدامة والتمويل الانتقالي بحلول عام 2030.

ويمثل الإعلان زيادة بنسبة 80% للتسهيلات التمويلية التي رصدها البنك عام 2021 والتي كانت قيمتها 275.4 مليار درهم، ليكون بذلك أكبر التزام بالتمويل المستدام من أي بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى اليوم.

كما يمثل الإعلان نصف قيمة التعهد الذي أعلن عنه اتحاد مصارف الإمارات على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) والبالغ تريليون درهم، وفق بيان صادر من البنك اليوم الثلاثاء.

وستشمل محفظة البنك، وفقا للبيان، التمويل الانتقالي الذي يعتبر عنصراً رئيسياً بالنسبة للقطاعات الصناعية الثقيلة وقطاع الاستخراج، وغيرها من القطاعات التي يصعب تقليص حجمها، بالإضافة إلى التمويل الأخضر الشامل، كما سيقدم حلولا لمواجهة المراحل المبكرة لتغير المناخ، مثل الهيدروجين.

وتمثل زيادة حجم التمويل المستهدف إنجازا جديدا لبنك أبوظبي الأول في مجال الاستدامة، بعدما انضم في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 إلى التحالف المصرفي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية (إن.زد.بي.إيه) ليصبح أول بنك خليجي يعلن التزامه بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وبحسب البيان فقد مول البنك منذ 2021 وحتى نهاية سبتمبر 2023 مشاريع مستدامة في قطاعات الطاقة المتجددة، والنقل النظيف، والأبنية الخضراء، والمشاريع الاجتماعية بأكثر من 100 مليار درهم.

وتيرة التحول

وقال الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة البنك "يأتي إعلان المجموعة اليوم عن زيادة حجم التمويل بحلول عام 2030 ليعكس نظرتنا المستقبلية بأهمية الاستثمار في مبادرات مبتكرة في مجال العمل المناخي تساهم في بناء مجتمعات أكثر استدامة، وتسرع وتيرة التحول نحو تحقيق الحياد الكربوني في دولة الإمارات والعالم".

من جانبها، قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي للبنك "نؤكد بأن الأهداف الجديدة التي نعلن عنها اليوم لا تمثل السقف النهائي لحجم التمويل الأخضر الذي نتطلع إلى تقديمه".

يشار إلى أن بنك أبوظبي الأول وقع مطلع أكتوبر الماضي، مذكرات تفاهم مع كل من شركة "بلو كربون" و"مصدر" بهدف تزويد أرصدة الكربون عالية الجودة.

وتمثل هذه المذكرات خطوة جديدة في مسيرة بنك أبوظبي الأول ليصبح المركز الرئيسي لتداول الكربون في دولة الإمارات.

ويُجري بنك أبوظبي الأول مناقشات مع الشركات الصناعية الوطنية والإقليمية الكبرى حول نظام الاتحاد الأوروبي لتداول الانبعاثات، كما وصل إلى مراحل متقدمة من النقاش مع جهات إماراتية لإنشاء منظومة طوعية للكربون.

وكان بنك أبوظبي الأول أطلق مؤخراً مكتب تداول الكربون، ضمن قسم الأسواق العالمية، بهدف تعزيز قدرات البنك في مجال الحد من الانبعاثات الكربونية.

وحلّ بنك أبوظبي الأول خلال سبتمبر الماضي، في المركز الأول إقليمياً والـ30 عالمياً بقائمة أكثر 50 بنكاً أماناً في العالم لعام 2023.

وتصدر "كيه إف دبليو" الألماني القائمة، تلاه بنك كانتون زيورخ السويسري في المركز الثاني، ثم "بي إن جي بنك" الهولندي في المركز الثالث عالمياً.

كما جاء "أبوظبي الأول" في صدارة قائمة أكثر البنوك أماناً في منطقة الخليج العربي، تلاه قطر الوطني "المركز الثاني"، وأبوظبي التجاري "المركز الثالث"، الكويت الوطني "المركز الرابع"، والإمارات دبي الوطني "المركز الخامس"، وأبوظبي الإسلامي "المركز السادس".

وأكدت وكالة "موديز" خلال يوليو الماضي، تصنيف الودائع طويلة الأجل بالعملات المحلية والأجنبية لبنك أبوظبي الأول عند مستوى  ."Aa3"

وثبتت الوكالة تصنيفات الودائع المصرفية قصيرة الأجل بالعملات المحلية والأجنبية للبنك عند مستوى "P-1"، مع نظرة مستقبلية لتصنيفات الودائع الطويلة والقصيرة الأجل لبنك أبوظبي الأول مستقرة.

وارتفعت أرباح بنك أبوظبي الأول بنهاية الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بنسبة 58 بالمائة، مقارنة بأرباح الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ صافي أرباح البنك 12.4 مليار درهم، (قبل احتساب المكاسب المتعلقة بشركة ماغناتي في 2022) في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 38 بالمائة لتصل إلى 20.5 مليار درهم، وارتفع العائد على حقوق الملكية الملموسة إلى 18.3 بالمائة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بعد إعلان النتائج المالية.. سهم "أبوظبي الأول" يرتفع 1.8%