TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس "سابك" يتوقع انخفاض الطلب في 2024.. وتأثر القطاع بضعف الاقتصاد العالمي

رئيس "سابك" يتوقع انخفاض الطلب في 2024.. وتأثر القطاع بضعف الاقتصاد العالمي
الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"- أرشيفية
سابك
2010
-2.00% 78.40 -1.60
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: حذر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، أكبر شركة منتجة للكيماويات في المملكة، من عام صعب آخر للصناعة في 2024م؛ مع استمرار ضعف آفاق الاقتصاد العالمي، متوقعا ضعف الطلب بالعام المقبل.

وقال عبدالرحمن الفقيه، إنه من غير الواضح ما إذا كانت الصناعة ستنتعش في العام المقبل أم لا؛ بحسب مقابلة مع "بلومبيرج".

وتضرر الطلب على المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة المواد البلاستيكية التي تدخل في صناعة كل شيء، من السيارات إلى الهواتف المحمولة؛ بسبب تباطؤ النمو والانتعاش الأبطأ من المتوقع من جائحة "كوفيد-19"، كما تقلصت الهوامش في هذا القطاع؛ بسبب التضخم وارتفاع تكاليف الطاقة.

وأضاف الفقيه: "هذا كان عاماً سيئاً بالنسبة إلى صناعة الكيماويات.. لست واثقاً مما إذا كان عام 2024 سيشهد أي انتعاش.. لا يبدو الأمر كذلك".

وأشار الفقيه، إلى أن مجموعة منتجات "سابك" المتنوعة دعمت هوامش الشركة، مبيناً أن الشركة استفادت من الظروف الجيدة في قطاعي الزراعة والسيارات.

ونوه الرئيس التنفيذي، بأن "سابك" تركز على تطوير التقنيات لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية، وهو أمر تعمل عليه مع "أرامكو".

يذكر أنه في السابق كان منتجو النفط، مثل المملكة العربية السعودية، يبيعون النفط الخام إلى المصافي التي تقوم بمعالجته وتحويله إلى وقود يستخدم في قطاع النقل ومواد أولية للصناعة الكيميائية.

ورفض الفقيه التعليق حول ما إذا كانت "سابك" تخطط لبيع مصنع في الولايات المتحدة.

وكانت الوكالة قد ذكرت الشهر الماضي أن "سابك" وشريكتها "توتال إنرجيز" تفكران في بيع مصنع للكيماويات في لويزيانا، وقال إن الشركة تتطلع إلى التوسع الداخلي لتعزيز النمو.

وتتطلع "أرامكو" و"سابك" إلى تحويل المزيد من النفط الخام إلى مواد كيميائية تُنتج المواد البلاستيكية للمركبات خفيفة الوزن أو البطاريات أو الهواتف المحمولة.

وتعمل "سابك" مع "أرامكو" كذلك على إقامة منشأة بطاقة 400 ألف برميل يومياً؛ لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية في مدينة رأس الخير.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس "دان" للسياحة الريفية والبيئية

قرار وزاري بتعديل جدول المخالفات والعقوبات لنظام العمل بالمملكة

صندوق الاستثمارات العامة يقترب من السيطرة على الأغلبية بمطار هيثرو

لتسريع المشاريع التنموية.. السعودية تجمع قرضاً دولياً بـ 11 مليار دولار