TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2023.. "حساب المواطن" يقدم 43.3 مليار ريال دعماً للسعوديين بزيادة سنوية 35%

حصاد 2023.. "حساب المواطن" يقدم 43.3 مليار ريال دعماً للسعوديين بزيادة سنوية 35%
مقر تابع لبرنامج حساب المواطن- أرشيفية

مباشر - السيد جمال: قفزت قيمة الدعم الحكومي لبرنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية للمواطنين في عام 2023م على أساس سنوي، مسجلة أعلى قيمة دعم سنوي منذ انطلاقة البرنامج قبل 6 سنوات.

وجاءت الزيادة في قيمة دعم برنامج حساب المواطن خلال عام 2023م؛ في إطار دعم الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ورعايته المستمرة بالمواطنين والمواطنات في سبيل حماية الأسر المستحقة من تداعيات الآثار المترتبة على ارتفاعات الأسعار العالمية، وبناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ووفقاً لإحصائية أعدها "مباشر"، ارتفعت قيمة الدعم السنوي لبرنامج حساب المواطن خلال عام 2023م بنسبة 35.3% على أساس سنوي، وبزيادة قدرت بـ 11.3 مليار ريال عن الدعم الذي قدمه للمواطنين في العام الماضي.

وبلغت قيمة الدعم السنوي من "حساب المواطن" خلال عام 2023م نحو 43.3 مليار ريال، وهو أعلى دعم سنوي للبرنامج منذ انطلاقته في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2017م.

يذكر أن دعم حساب المواطن في عام 2022م قد بلغ 32 مليار ريال، مقابل 22.8 مليار ريال في عام 2021م، بزيادة سنوية بلغت 9.2 مليار ريال وبنحو 40.35%.

وقفز إجمالي دعم برنامج حساب المواطن بالسعودية منذ انطلاقته قبل أكثر من 6 سنوات إلى ما يزيد على 185 مليار ريال بنهاية عام 2023م، مقارنة بـ 141 مليار ريال في نهاية عام 2022م، بزيادة تناهز 44 مليار ريال وبنمو يتجاوز 31% على أساس سنوي، علماً بأن أول دفعة كانت في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2017 بدعم بلغ 2 مليار ريال.

يذكر أن إجمالي دعم برنامج حساب المواطن بنهاية ديسمبر/ كانون الأول من عام 2023م يشمل 2.5 مليار ريال كتعويضات عن دفعات سابقة.

ويرصد "مباشر"، أبرز القرارات التي اتخذتها القيادة السعودية في عام 2023م للحماية الاجتماعية على مستوى برنامج دعم حساب المواطن، والذي أنشئ في الأساس أواخر عام 2017م؛ لغرض تخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، كالتالي:

خادم الحرمين الشريفين يوجه باستمرار الدعم الإضافي لمستفيدي حساب المواطن 3 أشهر 

في 10 يناير/ كانون الثاني، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باستمرار الدعم الإضافي المقدم لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة 3 أشهر إضافية وحتى دفعة شهر مارس/ آذار 2023.

وجاء قرار خادم الحرمين الشريفين؛ بناءً على ما رفعه ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، وتضمنت توجيهات خادم الحرمين الشريفين استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

وجاء ذلك استمراراً للتوجيه الملكي الصادر في شهر يوليو/ تموز من عام 2022، والذي تضمن تخصيص مبلغ 20 مليار ريال منها (8 مليارات ريال) ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي 2022؛ وفق الضوابط المعلنة مسبقاً إلى جانب إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.

خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي للمستفيدين

وفي 9 إبريل/ نيسان 2023، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة 4 أشهر وحتى دفعة شهر يوليو/ تموز 2023م.

كما تضمن القرار استمرار فتح التسجيل في البرنامج؛ وذلك ضمن رعايتهما المستمرة بالمواطنين والمواطنات في سبيل حماية الأسر المستحقة من تداعيات الآثار المترتبة على ارتفاعات الأسعار العالمية، وجاء ذلك بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

الملك سلمان يوجه بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي المؤقت

وفي 2 أغسطس/ آب 2023، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية، مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة شهرين وحتى دفعة شهر سبتمبر/ أيلول 2023م.

كما وجه خادم الحرمين الشريفين، باستمرار فتح التسجيل في البرنامج؛ وذلك ضمن رعايتهما المستمرة بالمواطنين والمواطنات في سبيل حماية الأسر المستحقة من تداعيات الآثار المترتبة على ارتفاعات الأسعار العالمية.

خادم الحرمين يوجه بزيادة الحد الأدنى لاحتساب المعاش واستمرار دعم حساب المواطن

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الأول، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ بناءً على ما رفعه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%.

كما وجه خادم الحرمين الشريفين، باستمرار العمل ببرنامج حساب المواطن، بإضافة محددات بهدف رفع كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقاً، واستمرار فتح التسجيل والدعم المالي الإضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لمدة 3 أشهر وحتى دفعة شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023م.

وشملت توجيهات خادم الحرمين الشريفين أيضاً؛ استمرار الدعم المالي الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة 3 أشهر وحتى دفعة شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023م.

وجاء قرار وتوجيه الحرمين الشريفين؛ استمراراً للدعم الذي تقدمه القيادة لأبنائها المواطنين، وحرصاً على تخفيف الأعباء عنهم وتحسين معيشتهم في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة، كما يأتي تمديد الدعم لمستفيدي برنامج حساب المواطن، امتداداً للتوجيه الملكي السابق الذي بدأ منذ شهر يوليو/ تموز 2022م، واستمر الدعم الإضافي حتى دفعة شهر سبتمبر/ أيلول 2023م.

حساب المواطن يعدّل ضوابطه لتوجيه الدعم إلى الفئات الأكثر استحقاقاً  

وأعلن برنامج حساب المواطن تعديل ضوابطه لتوجيه الدعم إلى الفئات الأكثر استحقاقاً؛ بناءً على التوجيه الملكي باستمرار الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج واستمرار فتح التسجيل علاوة على استمرار العمل بالبرنامج ضوابطه.

وأكد البرنامج، أنه عمل انطلاقاً من المهام المنوطة به على تطوير وتعديل ضوابطه بما يتسق مع مستهدفاته الاستراتيجية في رفع كفاءة الدعم، وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقاً، وتم إضافة محددات تهدف إلى رفع كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقاً، على أن يتم تطبيقها بدءاً من دفعة شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023م.

ونصت التعديلات على تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم من البرنامج، بحيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من ستة أشخاص (رب الأسرة وتابعين أعلى من 18 عاماً، وثلاثة تابعين أقل من 18 عاماً)، كما شملت تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم، بألا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته مبلغ 20 ألف ريال، وتعديل حد التناقص بما يتوافق مع ذلك، ويمكن للمستفيدين زيارة الحاسبة التقديرية على موقع البرنامج لمعرفة استحقاقهم من الدعم بشكل دقيق.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، محمد الرزقي، إن معاش الضمان الاجتماعي للعائل بعد زيادة المعاش سيكون 1320 ريالاً بدلاً من 1100، وللتابع 660 ريالاً بدلاً من 550 ريالاً، منوهاً بأن زيادة معاش الضمان الاجتماعي تشمل جميع أفراد الأسرة المؤهلة؛ بما لا يتجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة المحدد بـ 5000 ريال.

يذكر أن "برنامج حساب المواطن" يعمل على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

وتحرص المملكة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين مع تفاوت استهلاكهم؛ ولذلك جاء "حساب المواطن"؛ حيث يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقاً؛ وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حصاد 2023.. مشروعات طموحة أطلقها ولي العهد السعودي لدعم الاقتصاد

حصاد 2023.. تعديلات جوهرية بأسواق المال السعودية لزيادة الكفاءة وجذب الاستثمار

حصاد 2023..27 شركة سعودية ترفع رأسمالها بقيمة تتجاوز 54 مليار ريال

قفزة 132%..السياح الأجانب ينفقون 23.2 مليار دولار بالسعودية بالنصف الأول من 2023