TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2023.. توطين مهن جديدة بالسعودية وقرارات هامة للعمالة

حصاد 2023.. توطين مهن جديدة بالسعودية وقرارات هامة للعمالة
موظفون في إحدى الجهات بالمملكة- أرشيفية

مباشر - السيد جمال: شهد سوق العمل بالمملكة العربية السعودية العديد من القرارات الهامة خلال عام 2023م، سواء على مستوى توطين قطاعات ومهن جديدة لتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين، أو اتخاذ قرارات بشأن استقدام العمالة المنزلية من عدة دول ووضع سقف أعلى للاستقدام، فضلاً عن قرارات أخرى تشمل التأمين على عقود العمالة المنزلية.

وكان من القرارات الهامة أيضاً زيادة معاش الضمان الاجتماعي بتوجيه ملكي، ورفع الحد الأدنى للأجور لدعم توظيف السعوديين بالقطاع الخاص، وإجراء تعديلات على جدول مخالفات وعقوبات نظام العمل، وإقرار ضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي.

واتخذت المملكة، ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية والموارد الاجتماعية، عدداً من القرارات الخاصة بالتوطين خلال العام 2023م، كان من أبرزها توطين مهن بمنطقي المدينة المنورة وجازان، وتوطين مهن الطيران المرخصة، وتوطين قطاع البصريات، وتوطين قطاع ومهن الاستشارات، وسريان توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية، وتوطين مهنة طب الأسنان في القطاع الخاص، فضلا عن إعلان توطين كافة وظائف مبيعات المنتجات التأمينية، وبدء سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع.

ويرصد "مباشر"، في تقرير الحصاد التالي أبرز قرارات التوطين في المملكة خلال عام 2023م، والقرارات الخاصة باستقدام العمالة المنزلية، وغيرها من القرارات بسوق العمل لجعله أكثر تنافسية:

يناير.. توطين مهن بمنطقتي المدينة المنورة وجازان وسقف أعلى لاستقدام عمالة سريلانكا

في 11 يناير/ كانون الثاني، أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قراراً وزارياً بتوطين عدد من الأنشطة والمهن بنسب مختلفة في منطقة المدينة المنورة؛ وذلك ضمن برنامج "التوطين المناطقي".

وفي 17 يناير/ كانون الثاني، كشف صندوق تنمية الموارد البشرية السعودية "هدف" عن إسهامه في دعم توظيف 400 ألف مواطن ومواطنة عبر برامجه ومبادراته للعمل في منشآت القطاع الخاص خلال عام 2022.

وفي 18 يناير/ كانون الثاني، أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، عن مواصلة توفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين ضمن برنامج التوطين المناطقي، كاشفا أن هذه المرة يشمل برنامج التوطين المناطقي منطقة جازان؛ من خلال توطين عدة مهن وأنشطة بنسب تتراوح بين 50% إلى 70%.

وفي 23 يناير/ كانون الثاني، أطلقت شركات الموارد البشرية والاستقدام، مبادرة الاستقدام من إندونيسيا؛ للعمالة المنزلية الإندونيسية بقيمة 19.98 ألف ريال شاملة تكاليف ورسوم الاستقدام غير شاملة للقيمة المضافة.

وفي 24 يناير/ كانون الثاني، ألزمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع المنشآت التي تقدم خدمة التوسط في استقدام العمالة المنزلية بعدم تجاوز السقف الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من سيرلانكا، والذي حددته بقيمة 15 ألف ريال سعودي، دون أن يشمل السعر قيمة الضريبة المضافة.

وفي 29 يناير/ كانون الثاني، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن دخول قرار برنامج نطاقات المطور حيز التنفيذ للمرحلة الثانية.

وفي 31 يناير/ كانون الثاني، وقعت الهيئة العامة للنقل، اتفاقية دعم مبادرة توطين مهن "قائدي مركبات النقل الثقيل"؛ بهدف تعزيز جهود التوطين للفرص الوظيفية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، وتمكين السعوديين للعمل في مهن القطاع اللوجستي.

فبراير.. تحديد سقف أعلى لاستقدام العمالة المنزلية في بوروندي

وفي 1 فبراير/ شباط، قرر مجلس الوزراء، تعديل نظام العمل التطوعي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 70) وتاريخ 27 جمادى الأولى لعام 1441هـ، على النحو الوارد في القرار، واستمرار تحمل الدولة رسم تأشيرة الدخول عن العمالة الموسمية لمشروع الهدي والأضاحي لموسم حج عام (1444هـ).

وفي 28 فبراير/ شباط، أضافت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خيار الاستقدام من جمهورية بوروندي إلى قرارها السابق بإلزام جميع المنشآت التي تقدم خدمة التوسط في استقدام العمالة المنزلية بعدم تجاوز السقف الأعلى للتكاليف التي حددتها الوزارة، ليبلغ الحد الأعلى لاستقدام العاملة المنزلية من بوروندي ليبلغ 7500 ريال سعودي، دون أن يشمل السعر قيمة الضريبة المضافة.

مارس.. إعادة استقدام العمالة المنزلية من إثيوبيا وبدء توطين مهن الطيران والبصريات

في 12 مارس/ آذار، أعادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فتح الاستقدام من إثيوبيا، وتحديد الحد الأعلى لاستقدام العمالة المنزلية من إثيوبيا ليبلغ 6900 ريالاً سعوديا، دون أن يشمل السعر قيمة الضريبة المضافة.

وفي 15 مارس/ آذار، أعلنت وازرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن بدء تطبيق المرحلة الأولى من قرار توطين "مهن الطيران المرخصة" في جميع مناطق المملكة، بالتعاون مع الجهات الإشرافية؛ وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحدودة لقرار توطين هذه المهن.

وتضمن القرار، في مرحلته الأولى، توطين 4 مهن مقصورة على السعوديين وهي: "مراقب جوي، ملاح جوي، منسق حركة أرضية، ومساعد طيار، وبنسبة 60% لمهنة طيار جناح ثابت، وبنسبة 50% لمهنة مضيف طيران".

وفي 18 مارس/ آذار، بدأ تطبيق قرار توطين "قطاع البصريات" في جميع مناطق المملكة؛ بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرار توطين هذا القطاع.

ويشمل القرار توطين مهنتين بنسبة 50% وهي: "فني بصريات طبية، وفني نظارات" ويسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في سوق العمل التي يعمل بها 4 عاملين فأكثر من العاملين في قطاع البصريات والمحدد مسمياتها في جدول المهن المستهدفة.

إبريل.. بدء توطين قطاع ومهن الاستشارات وبدء المرحلة الثانية لتوثيق العقود

في 2 إبريل/ نيسان، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توطين مجموعة جديدة من المهن والأنشطة تضاف لرحلة التوطين التي تقوم بها بالشراكة مع الجهات الإشرافية.

وشملت المجموعة الجديدة توطين مهن "إدارة المشاريع"، و"المشتريات"، و"المبيعات"، و"منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن"، بالإضافة إلى منافذ "أنشطة التزيين والخياطة النسائية".

كما شمل توطين "مهن إدارة المشاريع" مهن (مدير إدارة المشاريع، أخصائي إدارة مشاريع)، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حيث سيكون تنفيذ القرار على مرحلتين، المرحلة الأولى بنسبة 35% والمرحلة الثانية بنسبة 40% من إجمالي عدد العاملين في مهن إدارة المشاريع في المنشأة التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر؛ وأن يكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال.

وفي 3 إبريل/ نيسان، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إتاحة جمهورية سيراليون كوجهة دولية جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، وحددت الوزارة الحد الأعلى لاستقدام العمالة المنزلية من جمهورية سيراليون ليبلغ 7500 ريالاً غير شامل قيمة الضريبة المضافة.

وفي 6 إبريل/ نيسان، أعلنت الوزارة بدء تطبيق المرحلة الأولى من توطين "قطاع ومهن الاستشارات" في جميع مناطق المملكة، وتضمن في مرحلته الأولى مهن الاستشاريين والأخصائيين الذين يمارسون أعمال الاستشارات في القطاع بنسبة 35%، منوهة بانه من التوقع أن توفر فرصا وظيفية للمواطنين والمواطنات.

وفي 11 إبريل/ نيسان، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبادرة "الاحتساب الفوري" للعمالة الوطنية في برنامج نطاقات المطور للمنشآت الواقعة في النطاق الأخضر الملتزمة ببرنامج حماية الأجور.

وفي 14 إبريل/ نيسان، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدءَ المرحلة الثانية لتوثيق العقود بإلزام المنشآت بتوثيق 50% من عقود الموظفين عبر منصة "قوى"، وحددت نسب الالتزام المطلوبة بتوثيق العقود من إجمالي موظفي المنشأة حسب كل ربع من عام 2023م كالتالي: الربع الأول 20%، والربع الثاني 50%، والربع الثالث 80%.

مايو.. فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية الزائدة وتطبيق التأمين الصحي للعمالة المنزلية

وفي 3 مايو/ أيار، أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية فئة جديدة للاستفادة من منتج دعم النقل (وصول)؛ لتشمل فئة ذوي الإعاقة من الذكور السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

تطبيق المرحلة الثانية من المقابل المالي على العمالة المنزلية الزائدة 11 مايو

وفي 8 مايو/ أيار، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن تطبيق المرحلة الثانية من قرار مجلس الوزراء، القاضي بفرض مقابل مالي بمبلغ 9.6 ألف ريال سنوياً لكل عامل منزلي إضافي يزيد على (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى عاملين للمقيم.

وفي 11 مايو/ أيار، أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، تحسينات جديدة على منتج دعم ضيافة الأطفال (قرة)؛ تضمنت تغطية 50% من التكلفة الشهرية لمركز ضيافة الأطفال على ألا يتجاوز مبلغ الدعم 1600 ريال لكل طفل من أطفال الموظفة؛ وذلك خلافاً لما كان سابقاً حيث كان الصندوق يساهم بتغطية 800 ريال من تكلفة ضيافة الأطفال بحد أقصى طفلين في السنة الأولى من الدعم.

وفي 17 مايو/ أيار، وافق مجلس الوزراء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على تطبيق التأمين الصحي للعمالة المنزلية ومن في حكمهم من الذين يزيد عددهم على (4).

وفي 28 مايو/ أيار، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تخفيض السقف الأعلى لتكاليف الاستقدام من الفلبين؛ ليصبح 15.9 ألف ريال بدلاً من السقف السابق البالغ 17.29 ألف ريالاً غير شامل قيمة الضريبة المضافة.

يونيو.. بدء توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية

في 12 يونيو/ حزيران، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية بتطبيق القرار الوزاري، بحظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص، من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 مساءً اعتباراً من 15 يونيو حتى 15‏ سبتمبر 2023م.

وفي 12 يونيو/ حزيران، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن بدء سريان توطين "منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية، والمرحلة الأولى لتوطين الفحص الفني الدوري في جميع مناطق المملكة.

يوليو.. بدء المرحلة الثالثة لتوثيق العقود وتوطين مهن جديدة في منطقتين

في 5 يوليو/ تموز، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن بدء المرحلة الثالثة لتوثيق العقود، وإلزام المنشآت بتوثيق 80% من عقود الموظفين عبر منصة "قوى".

وفي 8 يوليو/ تموز، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن بدء سريان توطين عدد من المهن والأنشطة بنسب محددة في منطقتي المدينة المنورة وجازان.

وزير الموارد البشرية يعتمد توثيق عقود توطين التشغيل والصيانة كخدمة إلكترونية

وفي 10 يوليو/ تموز، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، قراراً وزارياً باعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة من خلال منصة "قوى".

أغسطس.. تعديلات على جدول مخالفات وعقوبات نظام العمل

في 8 أغسطس/ آب، أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تعديلات على جدول مخالفات وعقوبات نظام العمل ولائحته التنفيذية، تضمنت تخفيض جميع الغرامات بنسب تجاوزت 60%، ووصلت حتى 80% حسب تصنيف فئة المنشأة الذي يعتمد على عدد العاملين فيها.

وخفضت الوزارة في جدول المخالفات، الذي طرحته على منصة "استطلاع"، غرامة عدم التزام صاحب العمل بقواعد الحماية والسلامة والصحــة المهنيــة من 10 آلاف إلى 5 آلاف لمنشآت الفئة أ، ومن 5 آلاف إلى 2500 للفئة ب، ومن 2500 إلى 1500 للفئة ج.

سبتمبر.. رفع الحد الأدنى للأجور لدعم توظيف السعوديين بالقطاع الخاص وبدء توطين مهنة طب الأسنان

في 3 سبتمبر/ أيلول، أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" تحديثات جديدة في ضوابط التقديم على منتج دعم التوظيف المُقدم لمنشآت القطاع الخاص في المملكة؛ وذلك انطلاقاً من استراتيجية الصندوق الجديدة لتعزيز استدامة الكوادر الوطنية البشرية في سوق العمل واستمراراً لدعم وتمكين مختلف قطاعات الأعمال.

وأوضح الصندوق، في بيان له، أن التحديثات الجديدة في ضوابط منتج دعم التوظيف تمثلت في رفع الحد الأدنى للأجور التي يتم دعمها من منتج دعم التوظيف ليكون 4000 ريال بدلاً من 3200 ريال.

وفي 13 سبتمبر/ أيلول، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالشراكة مع وزارة الصحة عن قرار توطين مهنة طب الأسنان في القطاع الخاص بنسبة 35%؛ وذلك اعتباراً من 10 مارس/ آذار 2024م؛ وذلك ضمن مساعي الوزارتين لتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين والمواطنات.

السعودية تطلق خدمة "التحقق المهني" للتأكد من مؤهلات العمالة الوافدة في سوق العمل

وفي 19 سبتمبر/ أيلول، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المرحلة الأولى من خدمة "التحقق المهني"، والتي ستطبق بشكل تدريجي في 62 دولة من خلال منصة موحدة؛ بهدف التأكد من حصول العامل الوافد على المؤهلات العلمية الموثقة قبل دخوله إلى سوق العمل السعودي.

أكتوبر.. زيادة معاش الضمان الاجتماعي ومنح ميزة لحامل الإقامة المميزة

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الأول، وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ بناءً على ما رفعه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، محمد الرزقي، أن معاش الضمان الاجتماعي للعائل بعد زيادة المعاش سيكون 1320 ريال بدلاً من 1100، وللتابع 660 ريالاً بدلاً من 550 ريالاً.

وأكد المتحدث الرسمي، أن زيادة معاش الضمان الاجتماعي تشمل جميع أفراد الأسرة المؤهلة؛ بما لا يتجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة المحدد بـ 5000 ريال.

وفي 10 أكتوبر/ تشرين الأول، قرر مجلس الوزراء، معاملة حامل الإقامة المميزة معاملة السعودي فيما يتصل بالعدد المسموح باستقدامه من العمالة المنزلية دون مقابل مالي؛ وفقاً لما قضى به البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (336) وتاريخ 15 جمادى الآخرة لعام 1443هـ.

نوفمبر.. إقرار ضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي

في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، نشرت الجريدة الرسمية – جريدة أم القرى – قرار مجلس الوزراء قرار رقم (337)؛ الخاص بضوابط العمل خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام العطل والعيدين.

ديسمبر.. توطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية والتأمين على عقود العمالة المنزلية

وفي 2 ديسمبر/ كانون الأول، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق المرحلة الأولى من قرار اعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة من خلال منصة "قوى"، حيث تشمل هذه المرحلة تطبيق القرار على المنشآت العملاقة.

وستشمل المرحلة الثانية من القرار، المنشآت الكبيرة ابتداءً من 1 يونيو/ حزيران 2024، وستنطلق المرحلة الثالثة في 1 ديسمبر/ كانون الأول 2024 وتشمل جميع أحجام المنشآت الأخرى.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، قراراً وزارياً بتعديل جدول المخالفات والعقوبات لنظام العمل ولائحته التنفيذية؛ وذلك دعماً لمنشآت القطاع الخاص ورواد الأعمال.

وفي 12 ديسمبر/ كانون الأول، أصدرت هيئة التأمين، قراراً بتوطين كافة وظائف مبيعات المنتجات التأمينية، اعتباراً من 15 إبريل/ نيسان 2024م.

وفي 24 ديسمبر/ كانون الأول، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع، ودخولها حيز التنفيذ؛ وذلك بالتعاون مع الجهات الإشرافية.

وفي 25 ديسمبر/ كانون الأول، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة "التأمين على عقود العمالة المنزلية " للعمالة المنزلية الجديدة القادمة لأول مرة لصاحب العمل عبر منصة مساند.

وأوضحت الوزارة، أنه اعتباراً من 1 فبراير/ شباط 2024 ستكون خدمة التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية لأول سنتين من بداية العقد ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام، ويكون التأمين بعد مضي سنتين اختياراً لصاحب العمل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

للمزيد من تقارير الحصاد:

حصاد 2023.. السعودية تتوسع بصناعة السيارات وتصل الفضاء وتفوز بـ"إكسبو"

حصاد 2023.. السعودية تقترض 40 مليار دولار من أسواق الدين المحلية والدولية

حصاد 2023.. "حساب المواطن" يقدم 43.3 مليار ريال دعماً للسعوديين بزيادة سنوية 35%

حصاد 2023.. مشروعات طموحة أطلقها ولي العهد السعودي لدعم الاقتصاد

حصاد 2023.. تعديلات جوهرية بأسواق المال السعودية لزيادة الكفاءة وجذب الاستثمار

حصاد 2023.. 27 شركة سعودية ترفع رأسمالها بقيمة تتجاوز 54 مليار ريال

حصاد 2023.. أبرز استحواذات صندوق الاستثمارات العامة عالمياً ومحلياً

حصاد 2023.. 11 مليار ريال قيمة 7 طروحات جديدة بالسوق السعودي وأداء إيجابي للأسهم

إنفوجرافيك.. دعم "حساب المواطن" للسعوديين في 6 سنوات