TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساعد رئيس الوزراء يكشف تفاصيل وثيقة توجهات الاقتصاد المصري حتى 2030

مساعد رئيس الوزراء يكشف تفاصيل وثيقة توجهات الاقتصاد المصري حتى 2030
الدكتور أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء

القاهرة- مباشر: كشف مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الدكتور أسامة الجوهري، تفاصيل المشروع الذي صدر تحت عنوان "وثيقة أبرز التوجهاتِ الاستراتيجيةِ للاقتصادِ المصري للفترةِ الرئاسيةِ الجديدة (2024-2030)"، والتي ترسمُ وتحدد أولويات التحرك على صعيد السياسات بالنسبة للاقتصادِ المصريِّ حتى عام 2030.

وقال في مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" تقديم الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON E"، إن الوثيقة عبارة عن مشروع بحثي جرى إعداده على مدار 6 أشهر، بتكليف من مجلس الوزراء، ولديه روافد تم الاستناد عليها في بناء المشروع البحثي، في طليعتها دراسات رصينة، أعدها مركز المعلومات، بالإضافة إلى دراسات حكومية ومستهدفات لعدد من الوزرات وتقارير دولية صادرة عن الاقتصاد المصري من مؤسسات دولية، بالإضافة إلى بحث ضخم تم إعداده مطلع عام 2023، عن سيناريوهات الاقتصاد المصري، وتم تنظيمه على مدار 19 ورشة عمل، بمشاركة 400 خبير اقتصادي.

وأضاف: "تم إجراء تشريح تفصيلي للاقتصاد المصري لكل قطاع على حدة، واليوم تم الانتهاء من المشروع وجرت المحاولة لإيجاد حلول لكثير من التساؤلات المهمة، منها ما هو مصير الاقتصاد المصري؟، على اعتبار أن الملف الاقتصادي يتصدر طليعة اهتمامات كل قادة دول العالم، وليس مصر فقط".

كما أشار إلى أن الشق الاقتصادي، هو المحور الأهم على أجندة قادة العالم، ووفقًا لتقديرات المؤسسات الدولية التي ارتأرت أن دول العالم لم تتجاوز تداعيات جائحة "كوفيد- 19"، سوى الولايات المتحدة، ولا زالت كثير من الدول خاصة متوسطة الدخل، تعيش تحت وطأة الأزمة وتداعياتها حتى الآن.

وتابع: "نحن أمام أزمة اقتصادية عالمية طاحنة، ومصر من الدول المتأثرة بها، ومن خلال المشروع البحثي، بدأنا في البحث عن معدلات النمو الاقتصادي، ونشوف عامل إزاي؟ وما هو مستهدفاته، وما هي مصادره، ودور المرأة ومحافظات الصعيد، وهل ستظل كما هي؟ أم سيتغير دورها؟، وبالإضافة إلى ذلك، بدأنا دراسة مؤشرات الاقتصاد الكلي، سواء التضخم، أو سعر الصرف، أو غيره، أو جهود الانضباط المالي، وجرى طرح أطروحات تخص تعظيم الموارد".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الودائع الادخارية بالسعودية تقفز 32% في نوفمبر..وأكثر من نصفها للشركات والأفراد

ينمو للشهر الـ11.. إقراض بنوك السعودية للقطاع الخاص يزيد 24 مليار ريال في نوفمبر

وزير المالية السعودي يعتمد خطة الاقتراض السنوية لعام 2024

المصارف السعودية ترفع حيازتها بالسندات الحكومية 9.6 مليار ريال خلال نوفمبر