TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تبريد الإماراتية" لـ"مباشر": ندرس عقد شراكات جديدة في مصر بالدولار

"تبريد الإماراتية" لـ"مباشر": ندرس عقد شراكات جديدة في مصر بالدولار
شعار شركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد"- أرشيفية
تبريد
TABREED
-5.37% 3.17 -0.18

 - ندرس مشاريع جديد بالسعودية والهند

محمود جمال - مباشر: أكد عادل سالم الواحدي الرئيس المالي التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" المدرجة بسوق دبي المالي، أن استقرار سعر صرف العملة المحلية سيساعد على العودة لعقد صفقات شراكات ضخمة بمصر.

وأشار إلى أن شركته تدرس دخول السوقين الكويتية والأردنية حالياً، وتعتزم مواصلة التوسع بالسعودية للاستفادة من مشاريع رؤية 2030.

وأوضح عادل الواحدي في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر"، أن الشركة مازالت تنظر للسوق المصرية على أنها سوق واعدة.

ولفت إلى أن "تبريد" تدرس حالياً عقد بعض الشراكات طويلة الأجل في مصر بعملة الدولار الأمريكي لتفادي أي آثار سلبية خاصة باستقرار سعر الصرف المحلي للجنيه المصري، مشيراً إلى أن شركته تدرس ذلك لتحقيق عوائد مجزية لها وللعملاء.

وأكد الواحدي أن شركته قامت بتسليم مشروع محطة المشروع "ديستريكت 5" لتقديم خدمات تبريد المناطق لمول جديد بمدينة القطامية الجديدة شرق القاهرة؛ وهو ما يعتبر أول مشروع لشركة تبريد الإماراتية.

من نحن - تبريد

وكانت شركة "تبريد" الإماراتية أعلنت في منتصف يناير الماضي إلغاء عقد تبريد المناطق المتعلقة بالمدينة الطبية الجديدة في مصر (كابيتال ميد)، الذي تم توقيعه عام 2022 مع شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية بقيمة 306.4 مليون درهم؛ بسبب انخفاض قيمة العملة في مصر.

أمّا بالنسبة للتوسع بالسوق السعودي، أشار الواحدي لـ"معلومات مباشر"، إلى أنها تستهدف التوسع بالمملكة كما أنها تستهدف عقود مشاريع جديدة خلال 2024 لا سيما بعد دخول صندوق الاستثمارات العامة كشريك لـ"تبريد" بالسعودية وبعد عقد تحالف مع شركة أكوا باور.

يشار إلى أنه في ديسمبر 2022، دخلت الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" في صفقة استحواذ على أسهم إضافية في شركة "تبريد السعودية" من مجموع "المطلق للاستثمارات الصناعية" بقيمة53.7 مليون درهم.

وفي التوقيت ذاته، جاء ذلك بالتزامن مع استحوذ "صندوق الاستثمارات العامة" في المملكة السعودية على 30% من أسهم شركة "تبريد السعودية" من خلال طرح خاص للأسهم، مع خضوع ذلك للإجراءات المعتمدة حسب الأصول وفقاً للاتفاقية المبرمة.

وكانت شركة تبريد الإماراتية فازت العام قبل الماضي بالتحالف مع "أكوا باور" بمشروع تبريد المناطق في "مشروع البحر الأحمر" العملاق.

وأكد عادل الواحدي لـ"معلومات مباشر"، أن الشركة تدرس حالياً التوسع في بعض الدول الخليجية الأخرى كالكويت والأردن.

وكانت "تبريد" واصلت تعزيز حضورها داخل أسواقها الرئيسية في دول الخليج، عبر إضافة 14 ألف طن تبريد في السعودية، و3 آلاف طن تبريد في البحرين، وألف طن تبريد في عُمان.

ولفت الشركة الإماراتية أنها تسعى أيضاً للتوسع في آسيا وخصوصاً بالهند وتايلاند وإندونيسيا وفيتنام.

وشهد العام الماضي دخول "تبريد" للسوق الهندية عبر عقد شراكة استراتيجية مع مجموعة "تاتا للعقارات"؛ بما يؤكد التزام الشركة بتنويع مشاريعها والتوسع خارج النطاق الجغرافي لدول الخليج.

وأشار الواحدي إلى أن المحفظة الائتمانية للشركة بنهاية العام الماضي وصلت إلى 6.5 مليار درهم فيما زادت السيولة إلى نحو 1.5 مليار درهم وفق بيانات الربع الرابع من 2023.

وأوضح الواحدي، أن شركة تبريد تستهدف في عام 2024 المحافظة على نسبة النمو في أعمالها المقدرة بنحو 9%.

وأعلنت شركة "تبريد"، مؤخراً، تحقيق إيرادات بقيمة 2.4 مليار درهم بزيادة قدرها 9% مقارنة بإيرادات عام 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"تبريد" الإماراتية توقع اتفاقية تمويل أخضر بـ600 مليون درهم

"تبريد" الإماراتية تدرس التوسع بأسواق جديدة في آسيا وإفريقيا