TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تحتفي بـ "يوم التأسيس".. كيف بدأت القصة؟

السعودية تحتفي بـ "يوم التأسيس".. كيف بدأت القصة؟
المملكة العربية السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: تحتفي المملكة، اليوم الخميس، بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية تحت شعار "يوم_بدينا".

ويرمز يوم التأسيس إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م، فكيف بدأت القصة؟

نستعرض بعض المقتطفات المتعلقة بـ"قصة التأسيس"، ويقصد تأسيس الدولة السعودية، يرصدها "مباشر" في السطور التالية، بحسب ما نشرته وزارة الخارجية، عبر حسابها في منصة "إكس" تويتر سابقا.

 الصورة

بدأت القصة عندما استقر "بنو حنيفة" في وسط الجزيرة العربية في مطلع القرن الخامس الميلادي، مما أدى إلى تأسيس "مملكة اليمامة"، التي أصبحت جزءاً من الدولة "النبوية" عند ظهور الإسلام.

وكان الاستقرار متركزاً في منطقة العارض في نجد وخاصة في وادي حنيفة.

 الصورة

وبعد انتهاء الخلافة الراشدة، أصبحت الجزيرة العربية في حالة من عدم الاستقرار والضعف.

وفي منتصف القرن التاسع الهجري وتحديداً في عام 850هـ/ 1446م، تمكن الأمير مانع بن ربيعة المريدي الحنفي من العودة إلى وسط الجزيرة العربية، حيث كان أسلافه، وقام بتأسيس مدينة الدرعية (التي تكونت من غصيبة والمليبيد) التي أصبحت منطلق تأسيس الدولة السعودية الأولى.

الصورة

وخلال أكثر من 280 عاماً تعاقب فيها أبناء مانع المريدي وأحفاده على إمارة الدرعية، وتهيأت لمرحلة جديدة عندما تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في منتصف عام 1139هـ، براير/ شباط 1727م، حيث تأسست الدولة السعودية الأولى.

 الصورة

واستكمالاً لتاريخ الدولة السعودية، نستعرض أبرز ملامح الدولة في مراحل تأسيسها المختلفة ومدة حكمها ومن حكمها، بحسب بيانات نشرتها سابقاً دارة الملك عبدالعزيز، المؤسسة المتخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي.

وبحسب بيانات دارة الملك عبدالعزيز، امتد تاريخ الدولة السعودية الأولى من 1139هـ إلى 1233هـ (1727م – 1818م)، ما يعني أن مدة حكمها امتدت على مدى 94 عاماً، تناوب عليها 4 حكام؛ وهم: الإمام محمد بن سعود، والإمام عبدالعزيز بن محمد، والإمام سعود بن عبدالعزيز، والإمام عبدالله بن سعود، علماً بأن عاصمة الدولة السعودية الأولى كانت "الدرعية".

وجاءت الدولة السعودية الثانية في الفترة من 1240هـ إلى 1309هـ (1824م- 1891م)، على يد مؤسسها الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، وعاصمتها الرياض، وامتدت على مدى 69 عاماً.

وكان هناك 4 حكام للدولة السعودية الثانية، وهم: الإمام تركي بن عبدالله، والإمام فيصل بن تركي، والإمام عبدالله بن فيصل، والإمام عبدالرحمن بن فيصل، ثم تبدأ مرحلة جديدة في تاريخ الدولة السعودية.

وقامت الدولة السعودية الثالثة، وتعتبر الأطول في مدة الحكم؛ حيث بدأت في عام 1319هـ الموافق 1902م، على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود، وعاصمتها الرياض، لتمتد على تاريخ 126 عاماً حتى الآن.

وتوالى على حكم الدولة السعودية الثالثة، المستمرة حتى الآن، 7 حكام، وهم: الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، والملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، والملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، والملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، والملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، والملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وحالياً خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ومن هنا يمتد تاريخ الدولة السعودية (الأولى، والثانية، والثالثة) لما يناهز 3 قرون، وبالتحديد 289 عاماً.

واحتفاءً واعتزازاً بالإرث الثقافي المتنوع، ووفاءً لمن أسهم في خدمة الوطن من الأئمة والملوك والمواطنين، صدر الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 27 يناير/ كانون الثاني من عام 2022، بأن يكون يوم 22 فبراير/ شباط من كل عام يوماً للتأسيس؛ وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ/ 1727م؛ للاحتفاء بذكرى تاريخ تأسيس الدولة السعودية واستذكاراً لامتدادها منذ ثلاثة قرون، واعتزازاً بالإرث الثقافي المتنوع، ووفاءً لمن أسهم في خدمة الوطن من الأئمة والملوك والمواطنين.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

السعودية تحتفل بـ"يوم التأسيس".. وإجازة رسمية بسوق الأسهم "تداول"

السعودية تمدد إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي للوافدين لمدة 3 سنوات

صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على 40% من "الزامل للخدمات البحرية"

49.5 تريليون ريال التحويلات المالية السريعة بالسعودية في عام 2023

إنفوجرافيك.. معدل صادرات النفط الخام السعودي خلال عام 2023