TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"معلومات مباشر" يكشف تفاصيل المخطط الاستثماري لمشروع رأس الحكمة

"معلومات مباشر" يكشف تفاصيل المخطط الاستثماري لمشروع رأس الحكمة
منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي - صورة أرشيفية

مباشر - عبدالرازق الشويخي: كشفت مصادر سياحية قريبة الصلة من ملف مشروع رأس الحكمة أن إجمالي المساحات المخططة بالمنطقة يتراوح بين 17 و20% من إجمالي المنطقة، والتي تبلغ مساحتها 154 مليون متر مربع، مع توقع انتهاء تخطيط المشروع بالكامل خلال العام الجاري وزيادة المساحة إلى 160 مليون متر مربع.

وتخضع منطقة رأس الحكمة لولاية الهيئة العامة للتنمية السياحية التابعة لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، وتضم نحو 22 مركزاً فرعياً على ضلعي مثلث في مواجهة البحر المتوسط، وقاعدته ناحية الصحراء جنوباً.

تنمية متكاملة

بحسب المصادر التي تحدثت إلى "معلومات مباشر" تدرس التنمية السياحية طرح أراضٍ بنظام التنمية المتكاملة، وهي مساحات عملاقة تزيد على الـ5 ملايين متر مربع وتصل إلى 20 و25 مليون متر مربع للمشروع الواحد.

وأوضحت أن "الطرح سيكون متدرجاً بهدف خلق قيمة مضافة للأرض وزيادة المقابل السعري خاصة للمناطق المطلة على البحر وكذلك المناطق الداخلية فيما بعد".

وسيكون التوجه الاستثماري الغالب في عملية الطرح لصالح مشروعات الإسكان السياحي بهدف جذب استثمارات عملاقة؛ إذ تضم المناطق المخططة نحو 15 مركزاً فرعياً ستُخصص لطرح القرى السياحية في مقابل مركز فرعي واحد يمثل قمة المثلث المطلة على البحر.

طرح الأراضي

وسيتم الطرح للأراضي عبر التعاون مع الهيئة العامة للاستثمار وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الذراع العقارية لوزارة الإسكان وفقاً لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

ووقعت مصر، يوم الجمعة الماضي، اتفاقية شراكة استثمارية ضخمة مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن المشروع يعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، مشيراً إلى أنه سيدر على مصر 150 مليار دولار استثمارات سيضخها الجانب الإماراتي على مدار عمر المشروع.

وستضح الإمارات استثمارات أجنبية مباشرة لمصر بقيمة 35 مليار دولار، خلال شهرين، على أن يكون لمصر 35% من أرباح المشروع على مدار عمره، تشمل وديعة بقيمة 11 مليار دولار واستثمارات مباشرة.

إنهاء مشاكل وضع اليد

"كان أعلى سعر وصلت إليه أراضي التنمية المطروحة نحو 163 دولاراً للمتر المربع بمنطقة العين السخنة عام 2014.. المسألة ليست في سعر المتر.. ولكن في قيمة الاستثمارات الدولارية التي سيجنيها الاقتصاد المصري والضرائب المحصلة للخزانة العامة وفرص العمل المولدة.. هذا ما قامت عليه خطط النمو السياحي في البحر الأحمر وشرم الشيخ"، بحسب مصدر آخر تحدث لـ"معلومات مباشر".

وأنهت الهيئة العامة للتنمية السياحية المشكلات المتعلقة بالمتخللات السكنية غير المخططة بالمنطقة مع سكان رأس الحكمة والتي كانت تبلغ مساحتها نحو 10 ملايين متر مربع خلال العام الماضي، مع توجه استثماري لا يقتصر على التنمية السياحية فقط بالمنطقة، بما يرفع من العائد على المجتمع المحلي، بحسب مستثمر سياحي بارز في منطقة الساحل الشمالي.

كما يضم المخطط التفصيلي لتنمية منطقة رأس الحكمة مركزين فرعيين للخدمات السياحية على الشاطئ الشرقي للمنطقة، وتستهدف الحكومة الترويج للمركزين لدى كبرى شركات الترفيه العالمية، بحسب المستثمر.

وأضاف أن المنطقتين تقعان بجوار الطريق الإقليمي الدولي لجذب الرواد من كافة المناطق بالساحل الشمالي والقاهرة والإسكندرية بما يضاعف من الإنفاق السياحي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"المجتمعات العمرانية" المصرية: مشروع "رأس الحكمة" يحقق أرباح خلال 5 سنوات

أزمة السكر تشتعل في مصر.. 3 أسباب وتوقعات بالانخفاض تدريجياً

مصر تبحث مع رومانيا سبل تعميق التعاون في القطاع الصحي