TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسهم شركة مواقف السيارات المدفوعة في دبي بالبورصة قريباً.. ماذا حدث؟

أسهم شركة مواقف السيارات المدفوعة في دبي بالبورصة قريباً.. ماذا حدث؟
شعار شركة باركن

مباشر ـ محمد شاكر: تعتزم شركة "باركن"، أكبر مزود لمرافق وخدمات مواقف المركبات المدفوعة في دبي، المضي قدماً في إجراء طرح عام أولي في سوق دبي المالي.

ويرصد معلومات مباشر استناداً لبيانات صحفية، أبرز المعلومات عن الشركة والطرح المرتقب.

1/ تعتزم الشركة الإدراج في سوق دبي المالي من خلال طرح 24.99 بالمائة من رأس مالها ما يعادل 749.7 مليون سهم بقيمة اسمية 0.02 درهم.

2/ يبدأ الاكتتاب يوم الثلاثاء 5 مارس المقبل وينتهي يوم الثلاثاء 12 مارس للمستثمرين الأفراد في الإمارات، وفي 13 من الشهر ذاته للمؤسسات الاستثمارية.

3/ من المتوقع أن يتم بدء تداول أسهم الشركة في سوق دبي المالي في مارس المقبل.

4/ عيّنت "باركن"، شركة روتشيلد آند كو الشرق الأوسط مستشاراً مالياً مستقلاً.

5/ عيّنت شركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"غولدمان ساكس إنترناشيونال" و"بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط" منسقين عالميين مشتركين ومديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

6/ تم تعيين "بنك أبوظبي التجاري" و"المجموعة المالية هيرميس الإمارات"، و"بنك أبوظبي الأول" كمديرين مشتركين لسجلات الاكتتاب.

7/ الإدراج المخطط له هو جزء من محاولات دبي لإنعاش أحجام التداول بسوق أسهمها من خلال خصخصة 10 شركات حكومية.

8/ وكانت أول عملية بيع لحصص في هذه الشركات هي الاكتتاب العام الأولي لشركة المرافق الرئيسية في الإمارة "ديوا" بقيمة 6.1 مليار دولار في 2022.

9/ أعقب ذلك عدة طروحات كان من أبرزها شركة "سالك" التي جمعت خلاله مليار دولار.

10/ أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانون تأسيس شركة "باركن" رقم (30) لسنة 2023.

11/ القانون ينص على أنها شركة مساهمة عامة، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، والأهلية القانونية لممارسة أنشطتها وتحقيق أغراضها، وفقاً لأحكام قانون إنشائها ونظامها الأساسي.

12/ تشمل أغراض الشركة إنشاء وتخطيط وتصميم وتطوير وإدارة المواقف العامة والإشراف عليها، وتطبيق التشريعات المُنظِّمة لها، بما فيها قرار المجلس التنفيذي رقم (5) لعام 2016 بشأن تنظيم مواقف المركبات في إمارة دبي وتعديلاته.

13، أصدر الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قرار المجلس التنفيذي رقم (121) لعام 2023 بتشكيل مجلس إدارة شركة "باركن" برئاسة أحمد هاشم بهروزيان، وعضوية كل من، أحمد حسن محبوب، نائباً للرئيس، ومنى عبدالرحمن العصيمي، وناصر حمد بوشهاب، وعلوي علي الشيخ، ومنى محمد بجمان، والعنود ثابت العامري.

14/ قانون الشركة، لا يسمح بأن تقل نسبة ملكية الحكومة بها عن 60 بالمائة من رأس المال.

15/ تتضمن صلاحيات الشركة وفقاً للقانون، امتلاك وحيازة واستغلال واستئجار وتأجير الأراضي والعقارات والمركبات والمعدات والآلات اللازمة والتصرف فيها، كما يحق للشركة استثمار وتوظيف أموالها في أي مجالات تجارية أو مالية أو خدمية أو صناعية، واقتراض الأموال، بما يتفق مع التشريعات السارية.

16/ لدى الشركة التي جرى تأسيسها حديثاً عقد امتياز مع هيئة الطرق والمواصلات مدته 49 عاماً ابتداءً من العام الجاري، يمنحها حقوقاً حصرية لتشغيل جميع مرافق المركبات العامة الحالية الجديدة التابعة للهيئة.

17/ تمتلك الشركة كافة مواقف المركبات العامة المدفوعة على الشوارع وخارجها في دبي بالإضافة إلى 91% من إجمالي سوق مواقف المركبات المدفوعة الجانبية في الإمارة.

18/ تولت الشركة حتى نهاية العام الماضي، تشغيل ما يقرب من 197 ألف موقف مركبات مدفوع في دبي.

19/ تتولى تنفيذ وإصدار الغرامات داخل مرافق مواقف المركبات هذه بالإضافة إلى تحصيل الغرامات.

20/ حققت الشركة، المملوكة لحكومة دبي، إيرادات فاقت ثلاثة أرباع مليار درهم العام الماضي.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حاكم دبي يصدر قانوناً بتأسيس شركة "باركن" لإدارة المواقف

 

"باركن" تعتزم طرح 24.99% من رأسمالها في بورصة دبي.. والإدراج مارس المقبل