TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق الاستثمارات العامة: 800 مليار ريال أصول تحت الإدارة في قطاع إدارة الأصول

صندوق الاستثمارات العامة: 800 مليار ريال أصول تحت الإدارة في قطاع إدارة الأصول
صندوق الاستثمارات العامة

الرياض - مباشر: قال صندوق الاستثمارات العامة، إن مساهمته في قطاع إدارة الأصول في المملكة العربية السعودية تُعدّ ذات أهمية كبيرة؛ ابتداءً من زيادة عدد مديري الأصول ووصولًا إلى تطوير قطاع إدارة الأصول محليا، مؤكدا استمرار دعم الصندوق لهذا القطاع بهدف تعزيز الاقتصاد المحلي.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة، عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" تويتر سابقا، أن إجمالي الأصول تحت الإدارة في قطاع إدارة الأصول ارتفع بنسبة 100% خلال 6 سنوات، حيث كان يبلغ 400 مليار ريال في عام 2018م، ووصل إلى أكثر من 800 مليار ريال في عام 2024م.

ونوه صندوق الاستثمارات العامة، بأن عدد مديري الأصول اللذين يديرون أصول الصندوق ارتفع من 5 مديرين للأصول في عام 2019م إلى 32 مديراً للأصول في عام 2024م.

وبحسب بيانات صندوق الاستثمارات العامة، على موقعه الإلكتروني، يبلغ إجمالي قيمة الأصول تحت الإدارة 3.63 تريليون ريال، فيما بلغ عدد الشركات التي تم تأسيسها في محفظة الصندوق نحو 93 شركة، في 13 قطاعاً استراتيجياً، وتم توفير ما يزيد عن 644 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وبنهاية عام 2022م، ارتفع حجم الأصول تحت الإدارة لصندوق الاستثمارات العامة إلى 2.234 تريليون ريال، تتضمن مبالغ مستردة من جهات حكومية بقيمة 5 مليارات ريال.

وارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة بنسبة 12.8% خلال عام 2022 وبزيادة بلغت 254 مليار ريال عن حجم الأصول بنهاية عام 2021 والبالغة 1980 مليار ريال (1.980 تريليون ريال)، فيما زادت الأصول بنسبة 44.7 وبما يعادل 690 مليار ريال عن عام 2020 حيث كانت تبلغ بنهايته 1544 مليار ريال (1.544 تريليون ريال).

ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيراً، ويقوم الصندوق بدورٍ رائدٍ في دفع عجلة تحول الاقتصاد السعودي وتنويعه.

ويسعى صندوق الاستثمارات العامة إلى أن يكون قوة محركة للاستثمار، وأن يصبح الجهة الاستثمارية الأكثر تأثيراً في العالم، وأن يدعم إطلاق قطاعات وفرص جديدة تساهم في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد العالمي، ويدفع بذلك عجلة التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرة للاستثمار في قطاعات استراتيجية بالبحرين

الجدعان: ندرس إطلاق منتجات ادخارية أخرى وإعادة النظر بالمقابل المالي للمرافقين

"آلات" توقع اتفاقية لدعم صناعة أشباه الموصلات بالسعودية

دخول المرحلة الثانية من توطين مهن الطيران المرخصة بالسعودية حيز التنفيذ