TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يرتفع إلى 41.05 مليار دولار في أبريل الماضي

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يرتفع إلى 41.05 مليار دولار في أبريل الماضي
البنك المركزي

القاهرة - مباشر: واصل صافي الاحتياطيات الدولية لمصر من النقدي الأجنبي ارتفاعها خلال شهر أبريل الماضي بمقدار 696 مليون دولار، على أساس شهري.

وأوضحت بيانات البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء، أن احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 41.057 مليار دولار في نهاية أبريل 2024، مقابل 40.361 مليار دولار في نهاية مارس السابق له.

ويشار إلى أن إجمالي احتياطي مصر من النقد الأجنبي قفزت بنهاية شهر مارس/آذار الماضي بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار ليصل إلى 40.361 مليار دولار، مقابل 35.311 مليار دولار في شهر فبراير الماضي. 

ويأتي ارتفاع الاحتياطي بدعم من توقيع مصر أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، و شركة أبو ظبي التنموية القابضة الإماراتية؛ لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.

وتتضمن الدفعة الأولى للصفقة نحو 15 مليار دولار، مقسمة إلى 10 مليارات دولار تأتي سيولة من الخارج مباشرة، بالإضافة إلى تنازل دولة الإمارات أو الحكومة الممثلة في شركة أبوظبي القابضة، عن جزء من الودائع الموجودة بالبنك المركزي المصري، والتي تمثل 11 مليار دولار.

وسيتم استخدام 5 مليارات منها في الدفعة الأولى، سوف يتم تحويلها من دولار إلى جنيه حتى يتم استخدامها من قبل شركة أبوظبي التنموية وشركة المشروع في إنشاء المشروع.

وكانت الحكومة المصرية قالت إنها تسلمت بالفعل الدفعة الأولى من الصفقة والبالغة 10 مليارات دولار.

ويعقُب ذلك دخول 20 مليار دولار، عبارة عن 14 مليار دولار تأتي سيولة مباشرة، بالإضافة إلى الجزء المتبقي من الودائع الذي يمثل 6 مليارات دولار، وبهذا يكون هناك 24 مليار دولار سيولة مباشرة، بالإضافة إلى 11 مليار دولار كودائع سيتم تحويلها بالجنيه المصري، لاستخدامها في تنمية المشروع.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

عقب تقرير "فيتش".. المالية: اقتصاد مصر بدأ استعادة ثقة مؤسسات التصنيف الدولية​

مدينة مصر للإسكان تطلق مشروع "شية" بإجمالي مبيعات 5.1 مليار جنيه

أرباح بنك كريدي أجريكول - مصر تقفز لـ2.2 مليار جنيه بالربع الأول من 2024