TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"خطة النواب": وزير المالية أكد التزامه بنسبة الـ10% الخاصة بالسحب على المكشوف

"خطة النواب": وزير المالية أكد التزامه بنسبة الـ10% الخاصة بالسحب على المكشوف

القاهرة- مباشر: قال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، النائب مصطفى سالم، إن وزير المالية الدكتور محمد معيط، أكد أنه ملتزم بقانون البنك المركزي بشأن قيام الحكومة بالسحب على المشكوف.

وأضاف "سالم" في اتصال هاتفي مع برنامج "يحدث في مصر"، على قناة "mbc مصر": "هناك منح وقروض حصلت عليها الحكومة ولم يتم الاستفادة منها بشكل كامل، واليوم لا يتم الحصل على قروض إلا بعد التأكد من صحة دراسات الجدوى".

وأشار: "نسبة ما تم إنفاقه على الحماية الاجتماعية والحماية البشرية وصلت إلى 55% من المصروفات في الموازنة العامة للدولة".

وتابع وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "طالبنا الحكومة بعدم فرض أي ضرائب جديدة وألا يصل معدل نمو الإيرادات إلى معدل نمو المصروفات".

وقال "سالم" إن وزير المالية أوضح أمام البرلمان عدة نقاط: "الوزير قال إن الدين يتحسب يوم 30 يونيو من كل سنة، بداية رصيد الدين يوم 1 يوليو 2022، وخلال السنة يوجد رصيد حساب السحب على المكشوف، في النهاية هناك تسويات تتم، وبسبب قانون بنك مركزي، يلتزم الوزير وحصل خلال العام المالي 2022/2023 أن الخزانة العام أصدرت سندات، وحصل تأثر على سعر الصرف، وأثر على موقف الدين".

واستطرد: "بخصوص السحب على المكشوف، أكد وزير المالية الموقف القانوني للوزارة، مؤكدًا أنه سليم 100%، وأحيانًا يحدث تجاوز لأن العملية يومية وتوجد التزامات، لكن لا توجد مخالفة للقانون، تنتهي السنة ولا يتجاوز نسبة الـ10% المقررة بالقانون".

وينص قانون البنك المركزي على ضرورة ألا يتعدى قيمة السحب على المكشوف، أي السحب بدون وجود غطاء نقدي، 10% من متوسط الإيرادات العامة المتحققة خلال 3 سنوات سابقة. ويعرف السحب على المكشوف بقيام المقترض "وزارة المالية" بسحب مبالغ مالية من الجهاز المصرفي "البنك المركزي"، دون جود رصيد يغطي هذا السحب، ويعد رصيدًا تراكميًا، ويتم احتساب فوائد أسبوعية بنسب مرتفعة على هذا الاقتراض.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

عقب تقرير "فيتش".. المالية: اقتصاد مصر بدأ استعادة ثقة مؤسسات التصنيف الدولية​

مدينة مصر للإسكان تطلق مشروع "شية" بإجمالي مبيعات 5.1 مليار جنيه

أرباح بنك كريدي أجريكول - مصر تقفز لـ2.2 مليار جنيه بالربع الأول من 2024