TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدبولي: العلاقات بين مصر والأردن شديدة التميز في كافة المجالات

مدبولي: العلاقات بين مصر والأردن شديدة التميز في كافة المجالات
الدكتور مصطفي مدبولي - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، إن العلاقات التي تربط بين مصر والأردن شديدة التميز في كل المجالات، وتنعكس على العلاقات بين الدولتين.

وأضاف في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الأردني، بشر الخصاونة، بعد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والذي نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «أشيد بانتظام ودورية انعقاد اللجنة المصرية الأردنية المشتركة، وحرص الجانبين دائما على أن تكون نتائج هذه اللجنة مثمرة وبناءة، وتحقق الاستفادة المشتركة لبلدينا».

وتابع: «انعقاد اللجنة في هذه الأيام تأتي في سياق الأزمة التي يمر بها الإقليم والمنطقة العربية، وهي أزمة غير مسبوقة تحدث في قطاع غزة، وتمثل لبلدينا على وجه خاص مشكلة كبيرة في ضوء الثوابت السياسية المشتركة بالدعم الكامل للأشقاء في فلسطين والشعب الفلسطيني، وإيمان دولتينا بضرورة الوصول إلى الحل الشامل والعادل للقضية الفلسطينية وتبنى إنشاء دولة فلسطين على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

قال رئيس الوزراء، إنّ مصر والأردن يبذلان قصارى جهدهما من أجل الوصول إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار وإقرار هدنة إنسانية في غزة، لتكون هناك بدايات حقيقية للتفاوض على إنهاء الصراع العسكري غير المبرر والأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها الأشقاء في غزة، لتفعيل حل الدولتين في أقرب وقت.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني بشر الخصاونة بعد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والذي نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أنّ هذا الشق احتلّ جزءً كبيرا من النقاش بحكم الأزمة التي يواجهها العالم، ولكن دولتينا هما الاكثر تأثرا بالأزمة بحكم البعد الجغرافي.

وتابع رئيس الوزراء: «كان لدينا الفرصة للتطرق إلى مناقشة العلاقات الثنائية بين بلدينا مثل العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، واتفقنا على أنّ هناك حاجة لزيادة التبادل التجاري خلال المرحلة المقبلة، فمتوسط التبادل التجاري على مدار الـ5 سنوات الماضية 600 مليون دولار أمريكي، وهذا رقم متواضع بالنسبة إلى إمكانيات بلدينا، وهناك رغبة أكيدة لزيادة هذه الأرقام بصورة كبيرة لتحقيق الاستفادة المشتركة للبلدين وتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين».

وأكد رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية بشر الخصاونة، أن اجتماع اللجنة العليا المشتركة مع مصر اتفق على عقد منتدى لرجال الأعمال، خلال الشهر المقبل، لتعظيم التبادل التجاري وأوجه التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين.

وأضاف الخصاونة، في مؤتمر صحفي مع نظيره الدكتور مصطفى مدبولي بعد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «من خلال اجتماعات اللجنة نستطيع القفز بالتبادل التجاري إلى آفاق أرحب وأوسع، وجرى التطرق إلى التعاون في قطاع النقل واللوجستيات والدور الكبير والمهم الذي تلعبه شركة الجسر العربي التي تشارك فيها الدولتان وأيضا العمل على توسيع سعة الربط الكهربائي بين مصر والأردن إلى طاقة تبلغ 2000 ميجا وات».

وتابع: «فيما يتعلق بالاقتصاد الرقمي والآفاق المرتبطة بالتعاون في مجال الألعاب الإلكترونية ومجال نقل البيانات وهذا أمر أساسي ربما يكون له بُعد هام فيما يتعلق بآلية التعاون الثلاثي مع مصر والعراق، وهي الآلية التي توليها القيادة السياسية في البلدين ممثلة في الرئيس السيسي وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أهمية كبيرة وترى فيها وسيلة لتعظيم الفوائد على دولنا الثلاث وشعوبنا وجرى التطرق خلال مباحثاتنا إلى مبادرة التكامل الصناعي التي تضم إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية ومصر أصحاب هذه المبادرة دولة الإمارات ومملكة البحرين والتي ستنضم إليها دول أخرى وهذه تشكل نواة قد تنقلنا إلى آفاق تعاون اقتصادي.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه