TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تقدّم وثيقة مصادقتها على اتفاقية "التجارة العالمية" لدعم مصائد الأسماك

قطر تقدّم وثيقة مصادقتها على اتفاقية "التجارة العالمية" لدعم مصائد الأسماك
خلال تقديم الوثيقة

الدوحة – مباشر: قدّمت دولة قطر وثيقة مصادقتها على اتفاقية منظمة التجارة العالمية الخاصة بدعم مصائد الأسماك، إلى انجوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، وذلك خلال اجتماع ثنائي.

وحسب بيان لوزارة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، فقد انطلقت مفاوضات هذه الاتفاقية مع جولة الدوحة عام 2001، وتمّ اختتام أول جولة باعتماد اتفاقية دعم مصائد الأسماك خلال المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد في شهر يونيو/حزيران 2022.

يأتي ذلك في سبيل الوفاء بالهدف 14.6 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والمتمثل بإسناد ولاية لمنظمة التجارة العالمية لاختتام التفاوض بشأن الضوابط الخاصة بإلغاء الدعم الحكومي الذي يساهم في الصيد الجائر وغير المبلغ عنه وغير المنظم، مع مراعاة احتياجات البلدان النامية الأعضاء.

وستؤدي عند تطبيقها إلى الحد من الدعم الذي يساهم في استنفاد الموارد البحرية على مستوى العالم سنوياً بمقدار 22 مليار دولار.

كما تحظر الاتفاقية بشكل خاص الدعم الذي يساهم في الصيد غير القانوني، والدعم المتعلق بالثروات السمكية التي يتم الإفراط في صيدها، ودعم الصيد في أعالي البحار غير الخاضع للتنظيم، والذي يستفيد منه في الغالب الصيد الصناعي واسع النطاق بواسطة الأساطيل الأجنبية.

وتساعد الاتفاقية على استمرار تأمين سبل عيش نحو 260 مليون شخص يعتمدون بشكل مباشر أو غير مباشر على مصائد الأسماك البحرية.

وتنصُّ الاتفاقية على وجوب تقديم المساعدة الفنية للأعضاء من البلدان النامية والأقل نمواً، ومساعدتهم على بناء القدرات بغرض تنفيذ الضوابط المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

عدد زوار قطر ينخفض 24% خلال مارس

"الشورى القطري" يُناقش دعم الاستثمار الوطني والأجنبي

"قطر للسياحة" و"التجارة" تُطلقان مبادرة لتبسيط إجراءات التراخيص الفندقية