TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر الثانية عالمياً في تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول

قطر الثانية عالمياً في تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول
ناقلة غاز

مباشر – إيمان غالي: ارتفع إجمالي صادرات دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 3.5% سنوياً، لتحتل المركز الثاني عالمياً.

وبلغ حجم صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال بأول 3 أشهر من العام الحالي 20.9 مليون طن، وذلك مقابل 20.2 مليون طن في الربع المماثل من عام 2023.

واحتلت بذلك الدولة الخليجية في المركز الثاني عالمياً بصادرات الغاز المسال خلال الفترة المذكورة مناصفة مع أستراليا التي صدرت الحجم نفسه، وذلك وفق التقرير الربع سنوي الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".

ولفت التقرير إلى أنه رغم قرار الإيقاف الذي أعلنته شركة قطر للطاقة لمرور 5 ناقلات تابعة لها عبر مضيق باب المندب منتصف يناير/ كانون الثاني، بسبب الاضطرابات التي شهدتها المنطقة، لم تتأثر حركة تدفق الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى أسواقها الأوروبية.

وإلى جانب ذلك، لم تتوقف أيضاً عمليات الإنتاج وتحميل الناقلات من راس لفان في دولة قطر، إذ توجهت الناقلات القطرية لاستخدام مسارات بديلة، وإن كانت أطول في المسافة ولكنها وصلت في النهائية إلى وجهاتها الأوروبية.

صدّرت دولة قطر 8% من حجم احتياجات السوق الأوروبي في الربع الأول من العام الحالي، لتحتل المركز الرابع بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي صدرت 51.1% من احتياجات السوق، وتتبعها روسيا بـ17.4%، والجزائر بـ10%.

يُشار إلى أن دولة قطر صدرت خلال عام 2023 نحو 15 مليون طن إلى الأسواق الأوروبية على متن ناقلات عبر مضيق باب المندب وقناة السويس، وكانت إيطاليا في مقدمة الوجهات المستقبلة بـ4.7 مليون طن، ثم بلجيكا بـ3.3 مليون طن، وبريطانيا بـ2.2 مليون طن.

وكشف التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية استمرت في احتلال المركز الأول في صادرات الغاز الطبيعي المسال بالربع الأول من العام الحالي وذلك بنحو 23.2 مليون طن، مقابل 20.8 مليون طن في الربع ذاته عام 2023 بنمو سنوي 11.5%.

وبشكل عام، فقد حققت صادرات الغاز الطبيعي المسال رقماً قياساً جديداً خلال الربع الأول من العام الحالي، إذ بلغت 107.3 مليون طن، مقابل 102.9 مليون طن في الربع المماثل من العام السابق، بزيادة سنوية 4.3%.

ويُعزى ذلك إلى استمرار نمو الطلب في السوق العالمي على الغاز الطبيعي المسال، بفضل تنافسية أسعاره في الأسواق المختلفة التي شجعت العديد من المستهلكين على الشراء من السوق الفوري.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير قطري: أكثر من 316 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الصين ودول الخليج

قطر تُقدم وثيقة مصادقتها على اتفاقية "التجارة العالمية" لدعم مصائد الأسماك

عمومية بنك لشا تنتخب 3 أعضاء بمجلس الإدارة