TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: السعودية تعتزم إعلان طرح حصة من "أرامكو" بـ 10 مليارات دولار الأحد المقبل

وكالة: السعودية تعتزم إعلان طرح حصة من "أرامكو" بـ 10 مليارات دولار الأحد المقبل
جانب من حفل إدراج شركة "أرامكو السعودية" في "تداول" يوم 11 ديسمبر 2019

الرياض – مباشر: كشفت مصادر مطلعة، أن المملكة العربية السعودية تستعد للإعلان عن طرح ثانوي لأسهم شركة النفط العملاقة "أرامكو السعودية" رسمياً يوم الأحد المقبل، في صفقة يمكن أن تجمع أكثر من 10 مليارات دولار وستكون من بين الأكبر من نوعها في السنوات الأخيرة.

وقالت المصادر المطلعة؛ وفقاً لما نقلته وكالة بلومبيرج، إن الحكومة السعودية تخطط لإجراء عملية بناء سجل أوامر لتلقي الطلبات حتى يوم الخميس المقبل.

وأضافت المصادر، أن الصفقة اجتذبت اهتماماً غير رسمي من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بقيمة إجمالية تزيد على 10 مليارات دولار.

وأعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، يوم 7 مارس/ آذار 2024م، عن إتمام نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة المملوكة للدولة بشركة (أرامكو السعودية)، إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وبذلك تصبح نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل 82.186% من إجمالي أسهم الشركة.

ولفت بعض المصادر، إلى أنه من المرجح أن يتم تسعير العرض الخاص بطرح حصة إضافية في "أرامكو" بخصم إضافي يصل إلى 10% من سعر التداول، ولكن ذلك قد يتقلص أو يتحدد بناءً على طلب المستثمرين.

وقالت المصادر، إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن فترة الطرح، منوهين بأن شروط الصفقة، بما في ذلك حجمها، قد تتغير.

وأشارت الوكالة، إلى أن الكشف المرتقب عن الصفقة سيتزامن مع اجتماع أوبك+ يوم الأحد لمناقشة سياسة إنتاج النفط، حيث يتوقع معظم مراقبي السوق أن تحافظ المجموعة على قيود الإمدادات، وهذا من شأنه أن يبقي إنتاج المملكة بالقرب من أدنى مستوى منذ نحو 3 سنوات.

وتستعد المملكة لمجموعة من البنوك بما في ذلك Citigroup Inc. وGoldman Sachs Group Inc. وHSBC Holdings Plc لإبرام الصفقة، حسبما ذكرت بلومبرج سابقاً.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر، إنه من المرجح أن تشارك شركات محلية، بما في ذلك البنك الأهلي السعودي، في حين تعمل شركة Moelis & Co. كمستشار مالي للمساعدة في اختيار الضامنين.

ويأتي العرض التالي بعد ما يقرب من 5 سنوات من جمع السعودية قرابة 30 مليار دولار في الاكتتاب العام الأولي لشركة "أرامكو"، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

وتحتاج الحكومة إلى سعر قريب من 100 دولار للبرميل لدفع تكاليف خطط الإنفاق؛ وفقاً لصندوق النقد الدولي.

ومن المتوقع أن يقترب سعر خام برنت، الذي يبلغ حالياً حوالي 85 دولاراً، من 79 دولاراً في عام 2025 و75 دولاراً في العام التالي؛ وفقاً للتقديرات التي جمعتها بلومبرج، كما أن إنتاج أرامكو من النفط مقيد أيضاً بسياسة أوبك+ حيث تحاول المملكة، القائد الفعلي للمجموعة، إنعاش السوق وتعزيز الأسعار.

وتمتلك "أرامكو" بالفعل طاقة إنتاجية كبيرة غير مستخدمة، وقد وجهت وزارة الطاقة في وقت سابق من هذا العام بوقف التوسع الإضافي لقدرتها.

وستتزامن أي صفقة أيضاً مع انتعاش مبيعات الأسهم الجديدة في السوق السعودية، حيث ضخ المستثمرون طلبات بقيمة إجمالية 176 مليار دولار لـ 4 صفقات في الأسابيع الأخيرة، وهذا أعلى من طلبات الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو لعام 2019.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

براند فاينانس: صندوق الاستثمارات العامة الأعلى قيمة بين الصناديق عالمياً

نمو تحويلات الوافدين بالسعودية 14% خلال أبريل.. وتتجاوز 11 مليار دولار في 4 أشهر

الأصول الاحتياطية الرسمية للسعودية تسجل 444.66 مليار دولار بنهاية أبريل

مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين يصدر 15 قراراً في اجتماعه الأسبوعي

فاتورة واردات السعودية من الأسلحة والذخائر تتراجع 59% بالربع الأول لـ 2024