TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مديري المشتريات القطري بأعلى ارتفاع في عامين

مؤشر مديري المشتريات القطري بأعلى ارتفاع في عامين
قارب يحمل علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات القطري -الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة- خلال شهر مايو/ آيار 2024 إلى 53.6 نقطة، مقابل 52 نقطة في الشهر السابق له، بزيادة 1.6 نقطة بما يعد أعلى الارتفاعات المسجلة في العامين الماضيين.

وكشفت الدراسة الصادرة عن مركز قطر للمال ووكالة إس أند بي جلوبال، اليوم الثلاثاء، تحسن أقوى في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر منذ شهر سبتمبر/ أيلول 2023.

وأشارت البيانات إلى تنامي الزخم على الطلب لدى شركات القطاع الخاص غير النفطي، وارتفاع كمية الأعمال الجديدة الواردة بأعلى معدل خلال 8 أشهر في مايو/ آيار الماضي، وبوتيرة أسرع من مستوى الاتجاه على المدى الطويل.

وعزت الشركات القطرية ذلك إلى استقطاب عملاء جدد بفضل سمعتها في تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة.

وسجل النشاط التجاري الكلي أسرع معدل نمو منذ أغسطس/ آب 2023، وسجلت القطاعات الأربعة الفرعية معدلات نمو كبيرة لاسيما في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والخدمات، ورغم ارتفاع معدل نمو الأعمال الجديدة، فإن الشركات القطرية ظلت قادرة على تخفيض كمية الأعمال غير المنجزة.

وانعكس النمو الكبير في مؤشري الإنتاج والطلبات الجديدة على ارتفاع مؤشر التوظيف مجدداً، الذي ارتبط بتطوير الأعمال لدى الشركات القطرية، وتسريع تسليم خدمات عالية الجوة واستقطاب موظفين ذوي خبرة في التقنيات الجديدة.

وارتفع الطلب على مستلزمات الإنتاج بالشهر المنصرم؛ لارتفاع أنشطة الشراء بثاني أعلى معدل في 10 أشهر، مع استمرار مواعيد التسلم بالتحسن، واستقرار الضغوط على التكاليف بدرجة كبيرة.

ووفق الدراسة، سجلت شركات الخدمات المالية القطرية نمواً سريعاً في أحجام النشاط التجاري، والعقود الجديدة بالشهر الماضي، وارتفع النشاط التجاري والأعمال الجديدة المعدلان موسمياً بواقع 12 نقطة لأعلى مستوى في 8 أشهر عند 60.9 نقطة و59.1 نقطة على التوالي.

وقدمت شركات الخدمات المالية توقعات إيجابية للاثني عشر شهراً المقبلة، واستمر نمو التوظيف للشهر الرابع عشر على التوالي، وكان مستوى الثقة الأعلى منذ يوليو/ تموز 2023، ولم يطرأ تغيير على أسعار شركات الخدمات المالية بعد سلسلة تخفيض استمرت 4 أشهر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

قطر للطاقة توقع اتفاقية لتزويد شركة يابانية بالنافثا لمدة 10 أعوام

عمومية "دلالة" تُصادق على تعديل النظام الأساسي لتوزيع أرباح مرحلية

قطر تستقبل 382.5 ألف زائر خلال أبريل