TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات وماليزيا تبحثان الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية لآفاق جديدة

الإمارات وماليزيا تبحثان الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية لآفاق جديدة
أنور إبراهيم رئيس وزراء مملكة ماليزيا الاتحادية يستقبل ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية

أبوظبي - مباشر: استقبل أنور إبراهيم، رئيس وزراء مملكة ماليزيا الاتحادية، ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، خلال زيارته الرسمية إلى ماليزيا، على رأس وفد إماراتي يضم مسؤولين وممثلين عن القطاع الخاص.

وبحث الاجتماع سبل وآليات الارتقاء بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات وماليزيا إلى مستويات جديدة عبر توفير المزيد من الفرص للقطاع الخاص ومجتمعي الأعمال في الدولتين، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الثلاثاء.

وأجرى ثاني الزيودي، خلال الزيارة مباحثات بناءة مع  تنغكو ظفر التنغكو عبدالعزيز وزير الاستثمار والتجارة والصناعة في ماليزيا، حيث ناقش الوزيران تعميق التعاون في القطاعات عالية النمو مثل التكنولوجيا والتصنيع والخدمات، واستعرضا التقدم المحرز في المحادثات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.

وأكد، أن الزيارة تعكس الإرادة المشتركة لكل من دولة الإمارات وماليزيا للارتقاء بالعلاقات الثنائية، عبر البناء على التجارة البينية غير النفطية المزدهرة التي سجلت في عام 2023 نحو 4.7 مليار دولار أمريكي، لتحافظ على المستويات القياسية التي حققتها عام 2022.

وقال ثاني الزيودي: "تعد ماليزيا شريكا تجاريا واستثماريا طويل الأمد لدولة الإمارات، وتؤكد الزيارات المتبادلة بما فيها هذه الزيارة الإرادة المشتركة للدولتين الصديقتين للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات جديدة من الشراكة والنمو المشترك".

وأضاف: "تدرك الدولتان أهمية التجارة المفتوحة القائمة على القواعد في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتلتزمان بضمان قدرة القطاع الخاص في الجانبين على تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة في اقتصادي الدولتين".

وذكر، أن هناك إمكانات واعدة لزيادة تدفقات التجارة والاستثمار بين الإمارات وماليزيا، لا سيما في القطاعات عالية النمو مثل الطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والتصنيع والخدمات المالية، بالإضافة إلى استمرار التعاون الوثيق في تطوير قطاع اقتصاد الحلال بمختلف مجالاته، ونتطلع إلى مواصلة التقدم في محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة لتأمين المزيد من الازدهار المستدام طويل الأجل للدولتين.

ومن جانبه، أكد تنغكو ظفر التنغكو عبد العزيز: "تعد دولة الإمارات شريكا مهما لماليزيا في الشرق الأوسط، حيث نتشارك معها التزاماً متبادلاً بتعزيز التجارة والاستثمار من خلال تبني التجارة المفتوحة والعادلة. وهذه الزيارة الرسمية وما تضمنته من اجتماعات بناءة دليل على جهودنا المشتركة لبناء علاقات اقتصادية أكثر قوة تعود بالنفع على البلدين على حد سواء".

وفي سياق متصل، شارك ثاني الزيودي في اجتماع مائدة مستديرة للأعمال، ركز على الآفاق الواعدة للتعاون بين الجانبين، لا سيما في مجال الطاقة وقطاع السيارات واقتصاد الحلال.

كما شارك الوزير الإماراتي والوفد المرافق في اجتماع مع قادة الأعمال وممثلي كبرى الشركات الماليزية جرى خلاله بحث سبل تعزيز الشراكات التجارية والاستثمارية بين مجتمعي الأعمال في الجانبين.

يشار إلى أن الإمارات عززت في السنوات الأخيرة علاقاتها مع رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروفة اختصاراً باسم "آسيان" والتي تعد ماليزيا أبرز أعضائها.

وأبرمت الإمارات بالفعل اتفاقيتي شراكة اقتصادية شاملة مع كل من إندونيسيا (في يوليو 2022) وكمبوديا (في يونيو 2023)، وكلاهما عضوان في "آسيان" وذلك بهدف تحفيز التجارة غير النفطية مع دول الرابطة التي تعد واحدة من أهم مناطق النمو الاقتصادي في العالم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بنك المشرق: تقدمنا للحصول على رخصة بالسعودية ونسعى لتأسيس بنك رقمي في باكستان

28.9  مليون طن صادرات الدول العربية من الغاز المسال في الربع الأول