TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد 29 شهراً من آخر إدراج.. بورصة الكويت تستقبل "بيوت" وافد السوق الأول

بعد 29 شهراً من آخر إدراج.. بورصة الكويت تستقبل "بيوت" وافد السوق الأول
مقر بورصة الكويت
استثمارات
NINV
0.39% 256.00 1.00
بيوت
BEYOUT
-0.41% 488.00 -2.00

مباشر – إيمان غالي: تستعد بورصة الكويت -العشطة للإدراجات الجديدة- لاستقبال شركة مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة، في مؤشر السوق الأول غداً الثلاثاء.

يأتي ذلك بعد مرور أكثر من عامين على آخر إدراج في بورصة الكويت (29 شهراً) المتمثل في شركة أولاد علي الغانم للسيارات، وذلك عكس ما تشهده نظيراتها بدول مجلس التعاون الخليجي خاصة بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من زخماً بالطروحات في الفترة الأخيرة.

يُشار إلى أن الإدراج يأتي بعد 18 عاماً من تأسيس "بيوت" – عام 2006 - المؤسسة الاستثمارية المتخصصة في إدارة محافظ الخدمات المتكاملة، كما تعمل بتخصيص حلول الموارد البشرية، وتوفير كوادر للقطاع النفطي والقطاع الصحي والجيش الأمريكي.

تفاصيل الطرح

وافقت هيئة أسواق المال في 13 مايو/آيار 2024 على نشرة الاكتتاب (طرح ثانوي)، وإدراج "بيوت" في بورصة الكويت بالسوق الأول؛ كما وافقت على نشرة الاكتتاب الخاص، وذلك بعد الطلب المقدم من الشركة في 26 مارس/آذار الماضي عن طريق مستشار الإدراج شركة الاستثمارات الوطنية.

وتبع ذلك تحديد "بيوت" النطاق السعري لطرح أسهمها بين 480 و500 فلس كويتي للسهم، ضمن خطتها لجمع ما يصل إلى 45 مليون دينار، عن طريق طرح 30% من إجمالي أسهمها في البورصة.

وأعقب ذلك، إعلان "استثمارات" الانتهاء وبنجاح من عملية الاكتتاب الخاص لـ"بيوت"، إذ بدأ الاكتتاب الخاص بالطرح الثانوي لحصة 30% من أسهم الشركة المصدرة حالياً، وتجاوز مبلغ الطلبات أكثر من 17 مرة من قيمة الطرح خلال فترة التخصيص الأولي، وبتغطية أولية بلغت 771 مليون دينار..

وذكرت "استثمارات" أن الاكتتاب استهدف طرح عدد 90 مليون سهم من أسهم الشركة المعنية بسعر يبلغ 500 فلساً للسهم الواحد، وبقيمة إجمالية تُجاوز 45 مليون دينار للمستثمرين المؤهلين.

واعتباراً من الغد، تُطرح الشركة في السوق الأول والعام ببورصة الكويت تحت رمز "بيوت" بقطاع الخدمات المالية، ويرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في بورصة الكويت إلى 146 شركة، وعدد الشركات المدرجة في السوق "الأول" إلى 34 شركة.

لمحة عن الأداء المالي

ارتفعت أرباح "بيوت" خلال عام 2023 بنسبة 48.84% عند 7.68 مليون دينار، مقابل 5.16 مليون دينار في العام السابق له.

ويرجع ذلك لتراجع مصروفات التغير في القيمة العادلة لعقارات استثمارية 55% سنوياً عند 4.76 مليون دينار، فضلاً عن الانخفاض في إطفاء تكاليف التمويل لالتزامات عقود التأجير 19% عند 907 ألف دينار في العام المنصرم.

وارتفعت بذلك إجمالي إيرادات "بيوت" في عام 2023 بنحو 11.47% لتصل إلى 75.71 مليون دينار، قياساً بمستواها في 2022 البالغ 67.92 مليون دينار.

ووصل إجمالي موجودات الشركة في نهاية العام المنصرم إلى 135.52 مليون دينار، بزيادة 5.83% عن قيمتها البالغة 128.06 مليون دينار في ختام 2022.

وكشف الرئيس التنفيذي لـ"البيوت الاستثمارية" عبدالرحمن الخنة، أن حجم العقود التي تعمل الشركة على تنفيذها للسنوات الأربع المقبلة يبلغ 240 مليون دينار.

متطلبات الإدراج في "الأول"

يُعرف مؤشر السوق الأول بسوق النخبة إذ يُعد أفضل الأسواق التي أنشأتها بورصة الكويت، والذي يستهدف الشركات الممتازة ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة، وتدخل شركاته ضمن مؤشر السوق العام أيضاً.

واستناداً لبورصة الكويت، فإن شركات "النخبة" تخضع لمراجعة سنوية لمعرفة مستوى أدائها وحجم التداول على أسهمها، ليُحدد بعدها تصنيف الشركات، وتلتزم شركاته بعقد اجتماعات ربع سنوية للمحللين، ونشر إفصاحاته باللغتين العربية والانجليزية.

كما يفرض شروطاً عدة للإدراج بينها أن تكون الشركة مدرجة لعامين في بورصة الكويت على الأقل، مع مراعاة الاستثناءات، وأن يتم تداول الأوراق المالية المصدرة وفق شروط السيولة المحددة من قبل البورصة، وألا يكون ضد الشركة إجراءات جزائية تأديبية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي عهد الكويت يتوجه غداً إلى السعودية

زيادة ملكية "سنرجي القابضة" في شركة تابعة لـ91.57%

ترسية مناقصة "نفط الكويت" على "سفن" بـ15.8 مليون دينار