TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1.7 مليار ريال صافي شراء لغير الأجانب ببورصة قطر في 2023

1.7 مليار ريال صافي شراء لغير الأجانب ببورصة قطر في 2023
هيئة قطر للأسواق المالية

الدوحة – مباشر: قال محافظ مصرف قطر المركزي، ورئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية، إن تدفق الاستثمار الأجنبي استمر إلى داخل السوق القطري، ليبلغ صافي شراء غير الأجانب 1.7 مليار ريال في 2023، وساهم في ارتفاع نسب تملك غير القطريين بالأسهم المدرجة.

وكشف بندر بن محمد بن سعود آل ثاني في التقرير السنوي للهيئة الصادر، اليوم الأحد، أن مساهمات الأنشطة التي أدخلتها الهيئة إلى السوق المالي القطري ارتفعت، مثل أنشطة صانع السوق، ومزود السيولة والتي ساهمت بنحو 22 % من إجمالي قيمة التداولات بالسوق والبالغة 125 مليار ريال.

وتابع أن نشاط التداول بالهامش ساهم بنحو 28.8 % من إجمالي قيمة التداولات خلال عام 2023، وتزامن ذلك مع ارتفاع المؤشر العام للبورصة بنسبة 1.4% في العام الماضي.

بدوره قال طامي البنعلي الرئيس التنفيذي للهيئة، إنها تتطلع خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى تطوير بنية تحتية لأسواق المال القطرية تتبنى أفضل المعايير والممارسات الدولية، وتستخدم أحدث الأساليب والبرامج التكنولوجية وبرامج الذكاء الاصطناعي، وتتصف بالمرونة لاستيعاب كافة المستجدات، ومجابهة الأزمات.

وكشف التقرير عقد لجنة المحاسبة خلال سنة 2023 نحو 18 جلسة، وبلغ عدد المخالفات التي قُيّدت في سجل اللجنة 14 مخالفة، كما تم البت في 21 مخالفة.

وبلغت قيمة المخالفات التي تم إقرارها بحق عدد من الشركات 15.6 مليون ريال، بانخفاض نسبته 47.91 % وبقيمة 14.35 مليون ريال، مقارنة مع قيمة مخالفات سنة 2022 والبالغة 29.95 مليون ريال.

وبلغ إجمالي عدد التظلمات وطلبات وقف التنفيذ التي نظرتها لجنة التظلمات بالعام الماضي 66 تظلماً، منها 21 تظلماً وطلب وقف تنفيذ مقيداً، فيما عقدت لجنة التظلمات 18 اجتماعاً خلال السنة، وبلغ عدد جلساتها 13 جلسة.

ولفت التقرير إلى تقدم 17 شكوى على شركات الخدمات المالية، و5 شكاوى على الشركات المساهمة العامة المدرجة، و9 شكاوى على الجهات الأخرى المرخصة والخاضعة لرقابة الهيئة، وأخرى تتعلق بإدارة الحسابات من قبل الغير، مع إجراء 11 تحقيقاً خاصة بالمخالفات المنسوبة لشركات خدمات مالية.

وتلقت الهيئة من خلال الخدمات الإلكترونية 85 طلباً، شملت طلبي ترخيص أنشطة خدمات مالية، وطلبي ترخيص وكيل وسيط، و40 طلب اعتماد أفراد في وظائف خاضعة للرقابة.

يأتي ذلك إلى جانب 45 طلب تجديد ترخيص أفراد في الوظائف المرخصة من الهيئة، و13 طلب تجديد تسجيل مدقق خارجي، و12 طلب تجديد تسجيل مقيم مالي.

 للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أمير قطر يزور هولندا اليوم

قطر تفوز برئاسة لجنة النقل الجوي في "إيكاو"

"قطر للطاقة" توقع اتفاقية لتزويد مؤسسة يابانية بالنافثا 10 أعوام