TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء الأردني يقر نظام العمل المرن للحد من البطالة

مجلس الوزراء الأردني يقر نظام العمل المرن للحد من البطالة
مقر مجلس الوزراء الأردني

مباشر: أقر مجلس الوزراء الأردني نظام العمل المرن لعام 2024، لرفع نسبة التشغيل في سوق العمل، والمساهمة في الحد من معدل البطالة.

ولفت المجلس في جلسته اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أن نظام العمل المرن سيسهم في زيادة نسبة مشاركة المرأة الاقتصادية في سوق العمل، والتخفيف عنالعمال والسماح لهم بأداء أعمالهم بما يتواءم مع مسؤولياتهم العائلية وظروفهم الاجتماعية وبما يتوافق مع أنماط العمل الجديدة.

ويهدف النظام كذلك إلى خفض الكلف التشغيلية، وخفض معدلات الدوران الوظيفي، وتمكين وزارة العمل من القيام بالمهام والأدوار المحددة لها بموجب القانون في تنظيم سوق العمل بشكل عام، وتنظيم أشكال العمل المرن بشكل خاص.

وأقر مجلس الوزراء كذلك نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024، تخفيض الاشتراكات الشهرية التي تؤديها المنشأة من أجور المؤمن عليهم المتعلقة بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص، وتحديد نسب التخفيض والشروط والقطاعات والأنشطة المستفيدة منه.

كما أقر المجلس نظامًا معدلاً لنظام التنظيم الإداري لوزارة العمل لعام 2024؛ وذلك لتمكين الوزارة من القيام بمهامها، وتغيير مسميات بعض الوحدات التنظيمية في الوزارة، وإنشاء وحدة تنظيمية تعنى بمتابعة وتقييم الإنجاز والأداء الحكومي لديها.

وأقر كذلك نظاما معدلاً لنظام ترخيص السواقين لعام 2024؛ متفقًا مع أحكام القانون المعدل لقانون السير رقم 18 لعام 2023؛ وبما يضمن تأهيل السائقين في حال ارتكابهم مخالفات سير خطيرة، من خلال إلحاقهم ببرامج ودورات تأهيلية تنظمها مديرية الأمن العام، ومواكبة التطورات في مجال ترخيص السواقين باعتماد الوسائل الإلكترونية لغايات استبدال رخص القيادة غير الأردنية برخص قيادة أردنية.

كما أقر مجلس الوزراء نظامًا معدلاً لنظام ترخيص مراكز تدريب السواقة لعام 2024؛ متفقًا مع أحكام القانون المعدل لقانون السير رقم 18 لعام 2023، ولاشتراط عدم ارتكاب مدربي السواقة أيا من مخالفات السير الخطيرة لغايات منحهم تصاريح التدريب، ولإعادة تنظيم الشروط الواجب توافرها في مبنى مركز تدريب السواقة.

وقرر المجلس الوزراء إعفاء مالكي المهن السياحية بالمنشآت فندقية، ومكاتب سياحية، ومطاعم سياحية، وأدلاء السياح، والتحف الشرقية من غرامات تجديد الترخيص المستحقة عليهم عن العام الجاري 2024، وحتى نهاية يونيو / حزيران الجاري؛ بهدف تصويب أوضاعهم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام


ترشيحات..

ملك الأردن يفتتح مركز جمرك عمان الجديد