TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بافت يستثمر 435 مليون دولار في أحد أسهم الطاقة...فما هو؟

بافت يستثمر 435 مليون دولار في أحد أسهم الطاقة...فما هو؟

 

مباشر- نهى مكرم-  لم يكن هناك أسهم عديدة، مؤخراً، لقت استحسان وارن بافت، الرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاوي"، لإضافتها إلى محفظة  الشركة البالغ قيمتها 385 مليار دولار. فلم يقم بافت من خلال شركته "بيركشاير"، سوى بشراء مجموعة ضئيلة من الأسهم خلال قفزة السوق الحالية.

وعلى النقيض، باع بافت أسهم أكثر مما اشترى خلال الأرباع السنوية الستة الأخيرة، ومن بين أكبر مبيعاته خلال الربع جزءًا من حصته الرئيسية في شركة  "أبل"، وكذلك جميع أسهم "بيركشاير"  في شركة "باراماونت جلوبال"، بالإضافة إلى ما تبقى من حصتها في شركة "إتش بي".

ومنذ بداية يونيو/حزيران حتى الآن، اشترى بافيت أسهماً بقيمة 435 مليون دولار من أسهم شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" لتصبح سادس أكبر حصة في محفظة "بيركشاير"، لتمتلك الشركة بذلك حوالي 28.8% من الأسهم القائمة - وهي حصة تبلغ قيمتها حوالي 15.9 مليار دولار. كما أنها لا تزال تمتلك حوالي 8.5 مليار دولار من الأسهم المفضلة، والتي تتضمن ضمانات لشراء المزيد من الأسهم العادية للشركة بسعر 59.62 دولارًا للسهم (يتم تداولها حاليًا بحوالي 62.90 دولارًا).

وكشفت تقارير لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عن عمليات شراء لشركة "أوكسيدنتال بتروليوم" خلال الفترة بين الخامس والسابع عشر من يونيو/حزيران الجاري. واقتنض بافيت أسهم "أوكسيدنتال" عندما كانت تتداول حول 60 دولارًا للسهم، وربما يرغب المستثمرون في اتباع خطاه.

وفي رسالته الأخيرة إلى المساهمين في "بيركشاير"، أشاد بافت بالرئيس التنفيذي لشركة "أوكسيدنتال" وأعرب عن رغبته في الاحتفاظ بسهم الشركة لأجل غير مسمى.

وكان قد استثمر بافت في شركة "أوكسيدنتال" في عام 2019، عندما اشترى أسهم ممتازة بقيمة 10 مليارات دولار مباشرة من الشركة لصالح "بيركشاير هاثاواي". وساعد هذا الاستثمار في تمويل استحواذ شركة "أوكسيدنتال" على شركة "أنادارو"، مما عزز مكانتها في "حوض بيرميان".

ويشتري بافت أسهم "أوكسيدنتال" في كل مرة تنخفض فيها دون 60 دولارًا. عند هذا السعر، يتم تداول السهم بحوالي 14 مرة من الأرباح المستقبلية. هذا يضعه بقوة في فئة الأسهم ذات القيمة، ولكنها ليست جاذبة مثل بعض شركات النفط والطاقة الأخرى.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

 

ترشيحات:

النقد الدولي: استمرار الفائدة الأمريكية المرتفعة قد يصبح مصدر قلق

مديرة صندوق النقد الدولي تحذر من الخفض المبكر للفائدة

الأمم المتحدة: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمي في مارس