TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نقيب الفلاحين لـ"معلومات مباشر": ارتفاع أسعار الأسمدة 38-62% خلال الشهر الأخير

نقيب الفلاحين لـ"معلومات مباشر": ارتفاع أسعار الأسمدة 38-62% خلال الشهر الأخير
أسمدة - أرشيفية

مباشر - عبدالرازق الشويخي: سجلت أسعار الأسمدة في السوق الحرة بمصر زيادة تتراوح بين 38 إلى 62% خلال الشهر الأخير بحسب نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن مضيفا أنه حال زيادة فترة توقف مصانع الأسمدة عن العمل فإن الأسعار سترتفع مجددا.

وقلل عبدالرحمن من الارتفاع في أسعار الأسمدة في الوقت الحالي وتأثيره على الزراعات المختلفة إذ أنه يأتي في الثلث الأخير من عمر المحاصيل المختلفة التى توجد بالأراضي الزراعية حاليا.

وأوضح أن محصول الذرة يعد المحصول الأكبر في استهلاك الذرة وفترة مدة بالأسمدة يكون غالبيها في الفترة الأولى من عمر النبات وهو يقترب من فترة الحصاد . سجلت الزيادة خلال الشهر الأخير نموا في أسعار الأسمدة من 13 إلى 18 و21 ألفا للطن للأنواع المختلفة للأسمدة .

وقال أحد المزارعين لـ"معلومات مباشر" إنه خلال العشرة الأيام الماضية اشترى عبوة السمادة فئة 50 كيلوجرام نوعية نترات النشادر بسعر 775 جنيه في مقابل كان سعرها قبل العيد 750 جنيه للعبوة.

وأضاف " الأسعار سترتفع بصورة كبيرة مع توقف مصانع الأسمدة مما سيؤثر على باقي المحاصيل خاصة الخضراوات والتى تتطلب الأسمدة باستمرار.

وقال تقرير صادر عن "اقتصاد الشرق مع بلومبرج"، إن الارتفاع جراء توقف إمدادات الغاز إلى مصانع الأسمدة مع ارتفاع درجات الحرارة لمستويات كبيرة مما يستلزم توجيه الغاز لمحطات توليد الكهرباء.

 وأضاف أن انخفاض الكميات المنتجة من الغاز محلياً أثر بشكل كبير على تشغيل المصانع، وبالتالي عدم الوفاء باحتياجات السوق في الوقت الذي زاد فيه الطلب على السماد من أجل المحاصيل الصيفية، ما أدى إلى رفع أسعار السماد في السوق الحرة. بدأت أزمة الغاز الموجه لمصانع الأسمدة مطلع شهر يونيو الجاري، إذ تشهد هذه المصانع توقفاً كلياً أو جزئياً في الإمدادات.

توقف بعض المصانع

أعلنت شركتا "أبو قير للأسمدة" و"سيدي كرير للبتروكيماويات"، أمس الثلاثاء، عن توقف مصانعهما عن الإنتاج نتيجة انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي، فيما أعلنت "موبكو" اليوم عن انقطاع الغاز الطبيعي عن مصانعها، وهو ما أثر سلباً على أسهم القطاع في البورصة المصربة.

يأتي قطع الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة الأكثر استهلاكاً له والمنتجة لمادة "اليوريا" بشكلٍ خاص، وسط تركيز وزارة البترول على زيادة الكميات المورّدة إلى محطات الكهرباء لتلبية احتياجات المواطنين.

يرجع ارتفاع أسعار السماد الحر إلى اضطرار مصر لاستيراد الغاز المسال المستخدم لشغيل مصانع الأسمدة، في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه الذي انعكس زيادةً بتكاليف مدخلات الإنتاج.

مجلس النواب والأزمة

تعقد لجنة الزراعة في مجلس النواب اجتماعا لمناقشة أزمة توقف مصانع الأسمدة وتأثيرها على القطاع حتى كتابة هذا التقرير. وقال صقر عبدالفتاح وكيل اللجنة لـ"معلومات مباشر"، إن أسعار الأسمدة المدعمة لاتزال أسعارها كما هي دون تغيير، أما الأسعار السائدة فهى تخص أسعار الأسمدة في السوق الحر.

ويبلغ سعر الأسمدة المدعمة 5 آلاف جنيه للطن، وتحصل وزارة الزراعة على 55%من إنتاج كافة الشركات المنتجة لسماد اليوريا، لتوزيعها في حصص مدعومة للفلاحين بسعر 250 جنيهاً للشوال زنة 50 كيلو.

يتفق خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، مع رؤساء الشركات المنتجة بأن نقص الغاز الطبيعي كان السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الأسمدة، خاصةً اليوريا والأمونيا.

أبو المكارم أوضح أن أي نقص في إمدادات الغاز أو زيادة أسعاره يؤدي مباشرةً إلى زيادة تكاليف الإنتاج وبالتالي ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

وزير الكهرباء: الشبكات المصرية ضمن الأقوى في المنطقة.. ووصلنا لـ59 ألف ميجاوات

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه