TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تباطؤ النمو الاقتصادي المغربي إلى 2.5 بالمائة في الربع الأول من 2024

تباطؤ النمو الاقتصادي المغربي إلى 2.5 بالمائة في الربع الأول من 2024
عمليات الإنتاج بقطاع الصناعات الغذائية

مباشر: شهد معدل النمو الاقتصادي في المغرب تباطؤًا إلى مستوى 2.5 بالمائة، مقابل نمو نسبته 3.9 بالمائة، خلال الربع الأول من العام الماضي.

وسجلت الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعًا بنسبة 3.2 بالمائة، والنشاط الفلاحي انخفاضا بنسبة 5 بالمائة.

وشكل الطلب الخارجي قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وتحسن القدرة لتمويل الاقتصاد الوطني.

وانكمشت القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، بنسبة 4.3 بالمائة، في الفصل الأول من سنة 2024 بعدما سجلت ارتفاعا قدره 1.7 بالمائة، خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

ويعزى ذلك إلى الانخفاض القوي لأنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5 بالمائة، مقابل ارتفاع بنسبة 2.1 بالمائة، و إلى ارتفاع أنشطة الصيد البحري بنسبة 10 بالمائة، مقابل انخفاض بنسبة 4.8%.

وسجلت القيمة المضافة للقطاع الثانوي ارتفاعًا بنسبة 3.6 بالمائة، مقابل انخفاض بنسبة 0.4 بالمائة، خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وذلك نتيجة لتباطؤ أنشطة الصناعة التحويلية إلى 2.1 بالمائة، مقابل ارتفاع بنسبة 3 بالمائة.

وارتفعت القيمة المضافة لنشاط الصناعات الاستخراجية بنسبة 17.7 بالمائة، مقابل انخفاض بنسبة 12.1%؛ ولنشاط الكهرباء والغاز والماء، شبكات التطهير ومعالجة النفايات بنسبة 3 بالمائة، مقابل انخفاض بنسبة 3 بالمائة؛ وارتفعت القيمة المضافة لنشاط البناء والأشغال العمومية بنسبة 2.5 بالمائة، مقابل انخفاض بنسبة 3 بالمائة.

وسجلت القيمة المضافة للقطاع الثالثي تباطؤًا في معدل نموها منتقلة من 6 بالمائة، خلال الربع الأول من العام الماضي إلى 3 بالمائة، خلال الفصل الاول من سنة 2024. 
وتباطأت أنشطة الخدمات المالية والتأمينية إلى 3.9 بالمائة، مقابل 7.3 بالمائة؛ وأنشطة البحث والتطوير والخدمات المقدمة للمقاولات إلى 3.6 بالمائة، مقابل 4.3 بالمائة؛ وأنشطة النقل والتخزين إلى 3.4 بالمائة، مقابل 8.7%؛ وخدمات التعليم، والصحة والعمل الاجتماعي إلى 2.9 بالمائة، مقابل 4.2 بالمائة.

كما تباطأت الأنشطة العقارية إلى 2.1 بالمائة، مقابل 2.7%؛والفنادق والمطاعم إلى 1.9 بالمائة، مقابل 55.8 بالمائة؛ والاعلام والاتصال إلى 1.3 بالمائة، عوض 3.1 بالمائة.

وارتفعت أنشطة الخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية والضمان الاجتماعي بنسبة 3.4 بالمائة، عوض 3.1 بالمائة؛ والتجارة وإصلاح المركبات بنسبة 2.7 بالمائة، مقابل 1.4 بالمائة.

وإجمالاً، تباطأ معدل نمو القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية إلى 3.2 بالمائة، مقابل 3.9 بالمائة خلال الربع الأول من العام الماضي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام


ترشيحات..

الصناعات التحويلية غير النفطية المغربي يرتفع خلال مايو