TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

15 شركة وبنكاً إماراتياً تنال تصنيفات ائتمانية من 3 وكالات عالمية بالنصف الأول

15 شركة وبنكاً إماراتياً تنال تصنيفات ائتمانية من 3 وكالات عالمية بالنصف الأول
علم دولة الإمارات

 خاص مباشر - أبوظبي: نالت 15 شركة وبنكاً وطنياً مدرجاً في أسواق المال المحلية خلال النصف الأول من العام الجاري تصنيفات ائتمانية مالية قوية تؤكد متانتها ووضعها التشغيلي الجيد من 3 وكالات كبرى عالمية، الأمر الذي يعزز من مكانتها الريادية إقليمياً ودولياً ويرفع من مكانتها وجذب المستثمرين الأجنبية إليها.

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر" استناداً لإفصاحات وتقارير صادرة عن وكالات تصنيفات ائتمانية  دولية منذ بداية العام حتى نهاية شهر يونيو الجاري، وكان أحدث تلك التصنيفات تأكيد وكالة "موديز" التصنيف الائتماني القوة المالية للمنتجات التأمينية الأسبوع الماضي لشركة "دبي للتأمين" المدرجة بسوق دبي المالي عند A3، وقامت بتغيير النظرة المستقبلية إلى إيجابية بدلاً من مستقرة.

وقامت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في مطلع يونيو الجاري بإعادة تأكيد تصنيف القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية طويلة وقصيرة الأمد لـ"مجموعة جي إف إتش المالية" المدرجة بسوق دبي وأبوظبي الماليين، عند مستوى (B)، مع نظرة مستقبلية مستقرة على المدى الطويل. كما أكدت فيتش التصنيف طويل الأجل غير المضمون لصكوك المجموعة البالغة 500 مليون دولار المستحقة عام 2025، الصادرة عن شركة جي إف إتش للصكوك المحدودة عند مستوى (B/RR4).

كما أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد أند بورز"، مطلع يونيو الجاري، التصنيف الائتماني (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة لشركة "أورينت للتأمين" المدرجة بسوق دبي المالي، وشركاتها التابعة "أورينت تكافل" المدرجة في سوق دبي المالي، و"أورينت للتأمين التكافلي، مصر"، وذلك عن فئة مصدِر التأمين طويل الأمد والقوة المالية لشركة التأمين. ويجسد هذا التصنيف مكانة الشركة باعتبارها أكبر شركات التأمين في دولة الإمارات، من حيث الإيرادات التأمينية.

وفي نهاية مايو الماضي، رفعت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ "هيئة كهرباء ومياه دبي" "ديوا"المدرجة بسوق دبي المالي، من Baa2 إلى A3، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة.

وفي نهاية مايو الماضي، أيضًا، ثبتت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، تصنيفات الودائع طويلة الأجل والتصنيفات غير المضمونة لبنك "الإمارات دبي الوطني" المدرج بسوق دبي المالي، عند A2، ورفعت النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل والتصنيفات غير المضمونة إلى إيجابية من مستقرة. وثبتت الوكالة التقييم الائتماني الأساسي لبنك الإمارات دبي الوطني (BCA) والتقييم الائتماني الأساسي المعدل عند baa3.

كما ثبتت وكالة "موديز" في مايو الماضي التصنيف الائتماني طويل الأجل لشركة "فيرتيغلوب" المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية عند درجة Baa3، مع رفع النظرة المستقبلية للشركة من مستقرة إلى إيجابية. ويعكس تثبيت التصنيف وتغيير التوقعات، إعلان شركة بترول أبوظبي الوطنية -أدنوك عزمها الاستحواذ على حصة سي آي الهولندية في شركة فيرتيغلوب، لترتفع ملكيتها إلى نحو 86% بعد الصفقة المتوقع إتمامها في 2024.

وفي نهاية أبريل الماضي، أكدت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تصنيف الودائع الطويلة والقصيرة الأجل لبنك "أبوظبي التجاري" المدرج بسوق أبوظبي للأوراق المالية، عند A1 وفي الوقت نفسه ذكرت الوكالة أن النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل للبنك لا تزال مستقرة.

وفي مطلع أبريل الماضي،  أعلن "مصرف أبوظبي الإسلامي"، المدرج بسوق أبوظبي للأوراق المالية، عن رفع التصنيف الائتماني الأساسي (BCA) بحسب وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز"، والتي أكدت أيضاً على التصنيفات الائتمانية للمصرف، ما يؤكد على مواصلة الاستقرار والتحسن في الوضع المالي للمصرف.

وفي نهاية مارس الماضي، ثبتت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني الجدارة الائتمانية طويلة الأجل لـ"مصرف عجمان" المدرج بسوق دبي المالي عند BBB+ مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيف الملاءة المالية عند b+.

كما أصدرت في ذات الشهر ثبّـتت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تصنيف الجدارة الائتمانية طويلة الأجل لكل من مصرف "الشارقة الإسلامي" المدرج بسوق أبوظبي للأوراق المالية و"بنك رأس الخيمة الوطني" المدرج بسوق أبوظبي للأوراق المالية عند المستوى (+BBB) و"بنك دبي التجاري" المدرج بسوق دبي المالي عند المستوى (-A) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأما في فبراير الماضي، ثبتت وكالة موديز التصنيف الائتماني الطويل الأجل لشركة "دي بي ورلد" "موانئ دبي سابقًا" والمدرجة ببورصة ناسداك دبي، عند درجة "Baa2"، مشيرة إلى أن هذا التصنيف مدعوم بعمليات الشركة في مواقع استراتيجية سريعة النمو في الأسواق الناشئة، مع وجود عقود امتيازات طويلة الأجل، إضافة إلى عملياتها القوية في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في دبي، ناهيك عن أرباحها القوية عبر الدورات الاقتصادية والنمو الإيجابي المتوقع على المدى الطويل في حركة الحاويات الدولية، وسياساتها المالية الحكيمة.

وأعلنت الشركة الوطنية للتبريد المركزي"تبريد" المدرجة بسوق دبي المالي في مطلع فبراير الماضي، عن محافظتها على تصنيفها في “درجة الاستثمار” من قبل وكالتي موديز وفيتش للتصنيف الائتماني؛ حيث حافظت على تصنيف Baa3 في تقرير وكالة “موديز” الصادر في ديسمبر الماضي، وتصنيف BBB  في إفصاح وكالة “فيتش” الصادر في مطلع العام الجاري.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية  اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الإمارات الأولى عربياً والـ20 عالمياً في قوة التصنيف الائتماني

"فيتش" تُثبت تصنيف الإمارات مع نظرة مستقبلية مستقرة