TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تحسن تصنيفات البنوك الأردنية على غرار الأصول السيادية

كابيتال إنتليجنس تحسن تصنيفات البنوك الأردنية على غرار الأصول السيادية
بنوك مدرجة في الأردن

مباشر:  قامت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني بترقية تصنيفات 12 بنكاً أردنياً، تضمنت تصنيفات أصول البنوك طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية والتصنيفات المستقلة.

وعدلت كابيتال إنتليجنس النظرة المستقبلية للأصول طويلة الأجل لتك البنوك من "إيجابية" إلى "مستقرة".

وأكدت الوكالة تصنيفاتها الائتمانية قصيرة الأجل، وتصنيفات القوة المالية الأساسية، ومستويات الدعم غير العادية للبنوك الـ 12 عند نفس مستواها السابق.

وجاءت تلك إجراءات التصنيف مدفوعة بالترقية الأخيرة للتصنيف الائتماني لمصدري الأوراق المالية السياديين في الأردن، حيث رفعت تصنيفها للأصول السيادية طويلة الأجل من "+B" إلى "-BB"، وحسنت معيار مخاطر بيئة التشغيل للنظام المصرفي من "-BB" إلى "-bb".

وعزت ذلك للمرونة الواضحة للاقتصاد الأردني وقدرته على التحسن التدريجي على تحمل المحن الخارجية على الرغم من المشهد الجيوسياسي الصعب.

ودعم ذلك التطورات سياسات الاقتصاد الكلي الحكيمة التي تنتهجها الحكومة الأردنية، بما في ذلك الجهود المستمرة لضبط أوضاع المالية العامة.

وكذلك تحسن السيولة الخارجية للأردن، مدعومة بانخفاض عجز الحساب الجاري وزيادة احتياطي الاحتياطي الأجنبي.

وذلك بالإضافة إلى أن دعم التصنيف بتوافر المساعدات المالية من المقرضين متعددي الأطراف والجهات المانحة الخارجية "خاصة صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة"، بالإضافة إلى الديون الحكومية الخارجية المعتدلة، والقطاع المصرفي السليم نسبياً.