TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تستهدف الإطلاق الكامل للبنوك الرقمية ضمن 10 تطلعات لـ"ساما" في 2024

السعودية تستهدف الإطلاق الكامل للبنوك الرقمية ضمن 10 تطلعات لـ"ساما" في 2024
البنك المركزي السعودي "ساما"

الرياض – مباشر: كشف التقرير السنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي لعام 2023م عن 10 تطلعات للبنك المركزي السعودي "ساما" في عام 2024م، من بينها الإطلاق الكامل للبنوك الرقمية.

ويتطلع البنك المركزي السعودي، بحسب التقرير، إلى إطلاق عدد من البنوك الرقمية في عام 2024م، وتحديث نظام مراقبة شركات التمويل، وتحديث الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، وتحديث قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين، وتطوير حلول رقمية للإشراف على القطاع الماضي.

ويستهدف "ساما" كذلك في عام 2024م، تمكين شركات التقنية المالية المحلية والدولية في السوق السعودي، بالإضافة إلى إطلاق مشروع القواعد العامة للمنتجات الادخارية لدى البنوك والمصارف، وتعديل المبادئ الرئيسة للحوكمة في المؤسسات المالية الخاضعة لرقابة وإشراف البنك المركزي.

كما يتطلع البنك المركزي أيضاً إلى إصدار مشروع كتيب قواعد الأطر التنظيمية في البنك المركزي، واستمرار مواكبة أفضل الممارسات والالتزام بالمعايير الدولية، بما يحافظ على مكانة المملكة ويساهم في تعزيز متانة واستقرار القطاع المالي.

يذكر أن عام 2023 شهد الإطلاق التجريبي لاثنان من أصل ثلاثة بنوك رقمية مرخص لها في السعودية، وهما: بنك إس تي سي وبنك دال ثلاثمائة وستون، حيث تعد البنوك الرقمية من القطاعات الجديدة التي تم الترخيص لها في عام 2021م – 2022م، وتساهم في زيادة الشمول المالي ورفع تنافسية القطاع بما يخدم العملاء في القطاع البنكي.

وتسعى البنوك الرقمية في مرحلة الإطلاق التجريبي إلى التأكد من جاهزية كافة الأنظمة للاستعداد إلى الإطلاق الكامل في عام 2024م.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البورصة السعودية تستهدف إدراج 24 شركة جديدة في 2024

تقرير: السعودية تحقق أعلى مستوى للثقة بمؤشر "إيدلمان" العالمي

عقود التمويل الإسلامي بالسعودية تتجاوز 63 مليار ريال بالربع الأول من 2024

أبرز الأسئلة الشائعة حول تعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية