TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الزراعة": 4.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال النصف الأول من 2024

"الزراعة": 4.9 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال النصف الأول من 2024
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الأول من عام 2024 بلغ 4.9 مليون طن، بزيادة قدرها 300 ألف طن عن العام السابق.

جاء ذلك في التقرير النصف سنوي الذي تلقاه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق من المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري الدكتور سعد موسى.

وذكر التقرير أن القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية بلغت نحو 2.9 مليار دولار بزيادة قدرها 600 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال وزير الزراعة "إن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي"، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري، حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

وأضاف أن هناك دعما مستمرا لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي؛ وذلك بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول 2030 ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة أساسية في الدخل القومي للدولة المصرية.

من جانبه، قال سعد موسى إن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة؛ بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية.. مشيرا إلى أن الحجر الزراعي يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية لدول العالم من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج، وكذا تطبيق الاشتراطات الحجرية للدول المستوردة، والتوسع في فتح الأسواق والتحول الرقمي والتدريب المستمر للعاملين بالحجر الزراعي واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد.

وأضاف أنه على الرغم من وجود العديد من التحديات الإقليمية والدولية، إلا أن المنتج الزراعي المصري يغزو أكثر من 160 دولة لأكثر من 350 سلعة زراعية.

وأشار تقرير الحجر الزراعي إلى أن أهم المنتجات الزراعية المصدرة كانت الموالح، حيث جاءت في الترتيب الأول بكمية تعدت مليوني طن، ثم البطاطس في المركز الثاني بكمية تعدت 930 ألف طن، ثم جاء البصل في المركز الثالث بكمية بلغت نحو 131 ألف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بالمركز الرابع بكمية بلغت نحو 84 ألف طن، وجاء العنب بالمركز الخامس بكمية بلغت 72 ألف طن، ثم البطاطا بالمركز السادس بكمية بلغت نحو 64 ألف طن، وجاءت الطماطم والفروالة الطازجة والثوم والجوافة والرمان بالمراكز السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر بكميات بلغت 37، 21، 16، 10، 9 آلاف طن على التوالي.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

مسؤول: البرلمان المصري سيدرس برنامج الحكومة الجديدة خلال 10 أيام

البصل والموالح يتقدمان صادرات مصر الزراعية بالأسبوع الأول من يوليو

مصدر: الحكومة المصرية الجديدة تلقي بيانها أمام مجلس النواب غداً الاثنين

لماذا ارتفعت أسعار البطاطس في مصر؟.. تعرف على السبب