TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أجيليتي" تُعلن صدور حكمين في دعويين قضائيتين ضد العراق

"أجيليتي" تُعلن صدور حكمين في دعويين قضائيتين ضد العراق
مقر شركة أجيليتي للمخازن العمومية
أجيليتي
AGLTY
-2.90% 268.00 -8.00
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الكويت – مباشر: أصدرت شركة أجيليتي للمخازن العمومية، اليوم الأربعاء، بياناً بشأن صدور حكم في دعويين قضائيتين ضد جمهورية العراق، وذلك وفق بورصة الكويت.

كشفت "أجيليتي" أنها تقدمت بطلب لإلغاء حكم التحكيم الصادر في 22 فبراير/شباط 2021 لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بينها وبين جمهورية العراق، وكان قرار التحكيم هذا قد رفض جميع المتطلبات التي قدمتها الشركة.

ويأتي ذلك فيما يتعلق بمصادرة العراق لاستثمارات "أجيليتي" التي تزيد عن 380 مليون دولار أمريكي، و"فشلها" بحسب البيان في معاملة "أجيليتي" بشكل عادل ومُنصف، ومنح الأخيرة الإجراءات القانونية الواجبة، بما يعد انتهاكاً لمعاهدة الاستثمار الثنائية الموقعة بين الكويت والعراق.

وتبعاً لموضوع القضية فقد صدر الحكم لصالح "أجيليتي"، إذ قبلت لجنة الإلغاء طعنها في حكم التحكيم السابق وألغته جزئياً، واتفقت مع أسباب طعن "أجيليتي" على أن هيئة التحكيم قامت بشكل خاطئ بحماية تصرفات العراق من التدقيق.

وتبعاً لذلك فقد فشلت في فحص ما إذ كانت تصرفات العراق وإغفالاته تنتهك الحماية الممنوحة للشركة بموجب معاهد الاستثمار الثنائية، ومع عدم ذكر الأسباب التي استندت إليها في ذكرها لقرارها ارتكبت الهيئة خطاً قابلاً للإلغاء، لذا أعلنت اللجنة إلغاء الحكم الأصلي الصادر عام 2021 جزئياً.

ونتيجة للقرار ستتاج لـ"أجيليتي" الفرصة لإعادة تقديم مطالباتها بدون حد أقصى لقيمة المطالبة أمام هيئة تحكيم جديدة تحت رعاية المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، والتي ستكون قادرة على تحديد مطالبات الشركة فيما يتعلق بمصادرة العراق لاستثماراتها، ومنح الأمن والحماية الكاملين كما مطلوب في معاهدة الاستثمار.

وفي بيان منفصل، أعلنت "أجيليتي" صدور حكماً في دعوى شركة الكازار كابيتال بارتنرز التابعة لها ضد حكومة إقليم كردستان العراق وآخر، تضمن عدم جواز الالتماس وإلزام الطعنه بـ50 دينار مقابل أتعاب المحاماة والمصروفات.

يأتي ذلك بعد صدور حكم تمييز لصالح الشركة التابعة قضى برفض المحكمة الطعن المقام من حكومة الإقليم، ومن ثم صيرورة الحكم بات لصالح الشركة التابعة.

وذكرت الشركة بأنه لا يمكن تحديد أثر الحكم في الوقت الحالي على الشركة؛ لحين تحصيل المبلغ، علماً بأن الحكم بات وقابل للتنفيذ ومن شأنه حصول الشركة التابعة عند التحصيل على مبلغ 490.08 مليون دولار أمريكي (149.4 مليون دينار كويتي)، بالإضافة إلى الفوائد القانونية بقيمة 7% حتى تاريخ السداد.

وتختص تلك الدعوى بطلب الشركة التابعة ندب خبير لتصفية الحساب بشأن كفالة سيادية صادرة لصالحها من حكومة كردستان؛ لضمان قرض قيمتة 250 مليون دولار أمريكي، مضافاً إليه فوائد بواقع 7% سنوية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"الوزراء" الكويتي يكلف الجهات الحكومية بمعالجة ملاحظات تقرير متابعة الأداء

51.7 مليار دولار قيمة المشاريع المسندة بدول الخليج خلال الربع الثاني

3.5 تريليون دولار مشروعات قيد التنفيذ بدول الخليج.. والسعودية تقتنص 54%