TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

افتتاح مكتب مجلس الاستثمار التايلندي بالرياض وتوقيع 11 اتفاقية شراكة بعدة مجالات

افتتاح مكتب مجلس الاستثمار التايلندي بالرياض وتوقيع 11 اتفاقية شراكة بعدة مجالات
جانب من منتدى الاستثمار السعودي - التايلندي

الرياض - مباشر: نظَّمت وزارة الاستثمار بالتعاون مع مجلس الاستثمار التايلندي وسفارة تايلند لدى المملكة اليوم الأحد في الرياض منتدى الاستثمار السعودي - التايلندي، بحضور وزير الاستثمار خالد بن عبدالعزيز الفالح ووزير خارجية مملكة تايلاند ماريس سانجيامبونسا، ومشاركة عددٍ من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

وجرى خلال المنتدى الإعلان عن افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي ( (Thailand Board of Investment (BOI) في الرياض لتأكيد الشراكة الإستراتيجية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وتايلند وتوسيع التبادل التجاري، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وشهد المنتدى توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات: الزراعة والأغذية والسياحة والبنية التحتية والطاقة؛ لتعزيز التعاون التجاري وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية.

وتهدف إقامة المنتدى إلى تعزيز أوجه الشراكة بين البلدين وزيادة التعاون الاستثماري والتجاري وتسهيل الوصول إلى الفرص الاستثمارية في جميع المجالات للشركات والمستثمرين في المملكة وتايلاند.

وقال وزير الاستثمار خالد الفالح خلال المنتدى: يسعى المنتدى لفتح فصل جديد في مسيرة الشراكة بين السعودية وتايلند، التي جرت هنا في مدينة الرياض والتي أسهمت في تقدم العلاقات التجارية بين البلدين ونتمنى أن نرى هذا يتكرر أيضًا عبر الاستثمار".

وأضاف الفالح: "بالنظر إلى علاقاتنا القوية بين شعبينا والتعاون القوي لا يوجد ما يمنع من تحقيق قفزة في الشراكة السعودية التايلاندية للوصول إلى إمكاناتها الكاملة، حيث تدعم الأرقام المبكرة ذلك، إذ شهدنا منذ عودة العلاقات تقدمًا مطردًا في التجارة وصلت إلى 7.5 مليارات دولار في عام 2022 وحوالي 9 مليارات دولار في عام 2023".

وتابع: "وفي مجال السفر والسياحة، ما يقرب من 200 ألف سعودي سافروا إلى تايلاند وأكثر من 30 ألف زائر تايلاندي قدموا إلى المملكة العربية السعودية العام الماضي".

وتخلل المنتدى تقديم عددٍ من العروض المرئية التي استعرضت أبرز مشاريع رؤية المملكة 2030، ومشروع الجسر البري في تايلند ودور الجهات المعنية من كلا البلدين في تمكين القطاع الخاص من الوصول للفرص الاستثمارية، وربط فرص الاستثمار النوعية بالشركات السعودية والتايلاندية، إضافة إلى تعزيز وتطوير التعاون في المجالات والمشاريع كافة.

كما اشتملت أعمال المنتدى على اجتماعات ولقاءات ثنائية بين ممثلي القطاع الخاص، واستعراض تطورات البيئة الاستثمارية في المملكة وتايلاند.

واحتل قطاع الصناعة التحويلية المرتبة الأولى من حيث رصيد الاستثمارات التايلاندية في المملكة لعام 2022م بنسبة 56.7% من إجمالي رصيد الاستثمارات تايلاندية في المملكة، فيما احتل قطاع التعدين واستغلال المعادن المرتبة الأولى من حيث تدفق الاستثمارات التايلاندية في المملكة لعام 2022م بنسبة 73.4% من إجمالي تدفق الاستثمارات التايلاندية في المملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هيئة السوق المالية: 42 شركة تستفيد من آلية تجزئة الأسهم خلال عام 2023

السعودية.. صرف 295 مليون ريال مستحقات الدفعة الأولى لمزارعي القمح المحلي

صندوق الاستثمارات العامة يرفع حصته في نادي "نيوكاسل" إلى 85%