TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تسعى لزيادة مخزون السلع الاستراتيجية إلى 9 أشهر

مصر تسعى لزيادة مخزون السلع الاستراتيجية إلى 9 أشهر
سيدة مصرية تحمل القمح - أرشيفية

القاهرة – مباشر: باشرت الحكومة المصرية خطة جديدة لزيادة احتياطها الاستراتيجي من السلع الأساسية إلى 9 أشهر، بدلاً عن 6 أشهر كما هو حالياً، بدعمٍ من توافر العملة الصعبة وتراجع أسعار بعض السلع عالمياً.

تصريحات المسؤول إلى "اقتصاد الشرق مع بلومبرج"، تأتي بعد ساعات قليلة من شراء 770 ألف طن قمح من روسيا وبلغاريا، عبر مناقصة دولية عُقدت الليلة الماضية، بمتوسط سعر 221 دولاراً للطن، بما يُعدُّ أقل سر منذ 3 سنوات.

تُعتبر مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص. وجاءت البلاد في قائمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح في موسم 2023-2024، بما يزيد عن 20 مليون طن متري، وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي، بحسب تقرير أكتوبر الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.

المسؤول الحكومي قال إن احتياطي بلاده من مخزون القمح "زاد إلى 7 أشهر بعد مناقصة الليلة الماضية". تغيبت روسيا عن قائمة الدول التي تتعاقد معها مصر لشراء القمح في مناقصات دولية، وذلك للمرة الثانية على التوالي، خلال شهر يونيو الجاري.

رفعت مصر حجم وارداتها من القمح خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 28.3%، بفعل توافر الدولار في البنوك خلال الأشهر الأخيرة، فضلاً عن انخفاض أسعار القمح عالمياً، لتبلغ الكميات الواردة إلى مصر خلال الأشهر الستة الأولى من 2024 نحو 6.8 مليون طن، مقارنة بـ5.3 مليون طن للفترة المماثله من العام الماضي.

شهد توفر العملة الأجنبية في البلاد تحسّناً بعد أن وقّعت مصر في فبراير الماضي اتفاقية مع الإمارات تستحوذ بموجبها "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار، بالإضافة لتحويل 11 مليار دولار من ودائع الإمارات لدى البنك المركزي المصري الى استثمارات في مشاريع رئيسية. بالإضافة إلى جانب رفع قيمة قرض صندوق النقد الدولي من 3 إلى 8 مليارات دولار.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه