TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخطيب: دخل السياحة بالنصف الأول لـ2024 يمثل 5% من الاقتصاد السعودي

الخطيب: دخل السياحة بالنصف الأول لـ2024 يمثل 5% من الاقتصاد السعودي
وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، أرشيفية

الرياض – مباشر: كشف وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، عن وصول دخل السياحة خلال النصف الأول من 2024 إلى 5% من الاقتصاد، مشيرا إلى المملكة تسير بخطى ثابتة للوصول إلى 10% مساهمة قطاع السياحة من الناتج المحلي وهذا يشكل من 600 إلى 700 مليار ريال دخل من السياحة وهذا دخل يتمتع بالاستمرارية، مثل دول كفرنسا وإسبانيا يتمتعون بدخل قوي من السياحة.

وأضاف الخطيب، خلال المؤتمر الصحفي الدوري الحكومي اليوم الأربعاء: "حققنا 60 مليون سائح بالنصف الأول من 2024م صرفوا نحو 150 مليار ريال، بنمو 10% في عدد السياح".

ونوه، بأن المملكة في المركز الـ 11 عالميا في عدد سياح الخارج، مشيرا إلى الوصول لما يقارب 109 ملايين سائح، منهم 27 مليون سائح قدموا من الخارج، قائلا: "أكثر تعبير نرصده بين السياح المغادرين: "الشعب السعودي مرحب ومضياف ومبتسم".

وتابع الخطيب: ": حققنا حاليا 153% نموًا في السياحة مقارنة بعام 2019.. بلغ الإنفاق السياحي 255 مليارًا في نهاية عام 2023، وشكل 4.4% من إجمالي الناتج المحلي".

ولفت الوزير، إلى رؤية السعودية 2030 انطلقت في عام 2016، والسياحة فيها من أهم القطاعات، منوها بتوجيهات ولي العهد ولذلك كانت السياحة واحدا من الأركان الرئيسية التي ركزت عليها رؤية السعودية 2030.

وأردف: "رؤية ولي العهد كانت واضحة جدًا لجعل المملكة في المقدمة، وبين أهم دول العالم في قطاع السياحة والسفر .تحت رؤية السعودية 2030 نبني قطاعات عديدة أحدها قطاع السياحة.. ويمثل قطاع السياحة 10% من الاقتصاد العالمي، و10% من وظائف العالم".

ولفت وزير السياحة، إلى أن المملكة قارة بها 13 منطقة، فيها الجبال والأجواء الباردة والشواطئ، والمدن الكبيرة جدًا، والتاريخ والثقافة، والمواقع المسجلة في اليونسكو.

وقال الخطيب: "ارتكزنا على مقومات تمكننا من النجاح، إذا وضعنا الخطط الجيدة والتنفيذ الجيد. بنينا قطاع الغاز والبترول في الخمسينات، وقطاع البتروكيماويات في السبعينات، وقطاعا ماليا قويا جدا في الثمانينات والتسعينات، واليوم نبني قطاعات أخرى جديدة أحدها السياحة".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هيئة الإحصاء: معدل التضخم بالسعودية يتباطأ إلى 1.5% خلال يونيو 2024

السعودية تصدر الاشتراطات المحدثة لإنشاء المباني السكنية

صندوق الاستثمارات العامة يطلق 3 مشاريع لتعزيز توطين صناعات الطاقة المتجددة

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي 4.7% في عام 2025