TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة العقار: 605 مليارات قيمة الصفقات العقارية خلال عام من تطبيق نظام الوساطة

هيئة العقار: 605 مليارات قيمة الصفقات العقارية خلال عام من تطبيق نظام الوساطة
الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار عبدالله بن سعود الحماد خلال ملتقى الوساطة العقارية

الرياض - مباشر: قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار عبدالله بن سعود الحماد، إن نظام الوساطة العقارية أسهم في رفع كفاءة الوسطاء العقاريين، من خلال تنظيم ممارساتهم وتحديد مسؤولياتهم، وأن النظام قد حقق نمواً يقدر بـ17 % في عدد الصفقات العقارية السكنية والتجارية خلال عام واحد فقط من إطلاقه مقارنة بفترة مماثلة سبقته.

وأضاف الحماد في كلمته خلال ملتقى الوساطة العقارية أن عدد الصفقات خلال عام من الوساطة العقارية بلغ قرابة 3.5 مليون صفقة عقارية منها 2.9 مليون صفقة سكنية بزيادة 18% و604 آلاف صفقة تجارية بزيادة 11%، وبقيمة إجمالية بلغت أكثر من 605 مليارات ريال سعودي منها 305 مليارات للصفقات السكنية و300 مليار للصفقات التجارية.

وأشار إلى أن الهيئة وثقت قرابة 219 ألف عقد وساطة عقارية، وأصدرت 35.255 ألف رخص لوسيط عقاري من الأفراد و19.735 ألف رخصة وساطة للمنشآت العقارية، بالإضافة إلى ترخيص 52 منصة عقارية.

كما لفت إلى أن قيمة العمولات للوسطاء العقاريين من العمليات الموثقة قد بلغت 355 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى أن "الهيئة" من خلال نظام الوساطة العقارية تعمل عبر 4 مسارات رقابية منها الحملات المشتركة مع الجهات ذات العلاقة.

وقال إن فرق الرقابة نفذت 58 حملة رقابية مشتركة خلال عام منذ تطبيق النظام، وتم الوقوف على أكثر من 34 ألف إعلان عقاري في الأماكن العامة، والتأكد من نظاميتها ومعالجتها، وفي مسار الرقابة الإلكترونية تم تنفيذ أكثر من 67 ألف عملية مسح ومعالجة إلكترونية.