TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخطوط السعودية توقع أكبر طلبية عالمية مع "ليليوم" لشراء 100 طائرة كهربائية

الخطوط السعودية توقع أكبر طلبية عالمية مع "ليليوم" لشراء 100 طائرة كهربائية
جانب من توقيع الاتفاقية بين مجموعة الخطوط السعودية وشركة "ليليوم" الألمانية

الرياض – مباشر: أبرمت مجموعة الخطوط السعودية وشركة "ليليوم" الألمانية المُطوّرة لأول مركبة جوية عمودية الإقلاع والهبوط eVTOL الكهربائية بالكامل، اتفاقية لشراء 50 طائرة مؤكدة من طائرات Lilium Jets، مع خيار شراء 50 طائرة أخرى.

وأجريت مراسم التوقيع في مقر شركة ليليوم بمدينة ميونخ؛ وذلك بحضور مدير عام مجموعة الخطوط السعودية، إبراهيم بن عبدالرحمن العُمر، وسفير ألمانيا لدى المملكة مايكل كيندسغراب، وتوماس ايندرز، رئيس مجلس إدارة شركة ليليوم.

ووقع الاتفاقية، بحسب بيان لمجموعة الخطوط السعودية، اليوم الخميس، كل من الرئيس التنفيذي للسعودية للطيران الخاص، فهد بن إبراهيم الجربوع، والرئيس التنفيذي لشركة ليليوم كلاوس روي، حيث تأتي في أعقاب مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الجانبين في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وقالت الخطوط السعودية، إن الاتفاقية تمثل علامة فارقة في الصناعة باعتبارها أكبر طلبية مؤكدة لطائرات eVTOL، وتتضمن الاتفاقية جدولاً زمنياً لعمليات تسليم الطائرات وضمانات على الأداء والصيانة الشاملة لأسطول الطائرات وخدمات الدعم. بالإضافة إلى ذلك، يعتزم الطرفان توقيع اتفاقية "Lilium POWER ON" والتي ستشمل خدمات صيانة ودعم أسطول الطائرات.

وكشفت الخطوط السعودية، أنها سوف تتسلم الطائرة الأولى في عام 2026، حيث سيتم اعتماد تشغيلها وفق الأنظمة التي تضمن السلامة والجودة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، فيما سيتم تشغيلها وإدارة عملياتها عبر شركة السعودية للطيران الخاص، حيث تتميز طائرة ليليوم بمقصورات كبيرة تتسع إلى ستة ضيوف بالإضافة إلى الأمتعة.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال إبراهيم العمُر، إن مجموعة السعودية أول شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمتلك طائرات eVTOL الكهربائية بالكامل؛ مما يعكس التزامها بتنفيذ المبادرات الداعمة للطيران المستدام بما يواكب مستهدفات رؤية السعودية 2030 في هذا المجال.

وأضاف العمُر، أن الاتفاقية مع شركة ليليوم تعدّ نتيجة للجهود المشتركة على مدار الأعوام الماضية بين شركة ليليوم ومجموعة السعودية.

وأوضح العمُر، أن الطائرات الكهربائية توفر مسارات جديدة لنقل الضيوف مع تميزها بقدرتها على الإقلاع والهبوط عمودياً، حيث تقطع مسافة تصل إلى 175 كيلومتر بسرعة تصل إلى 250 كيلومتراً في الساعة، وهي بذلك توفر وقت الضيوف بما يقارب 90% مقارنةً بخيارات التنقل الأخرى وتمثل حلاً لتحدي الازدحامات، فهي تخدم قطاع الأعمال والمعارض لتسهيل نقل الضيوف لحضور هذه المناسبات والمشاركة فيها، كما تقدم خياراً نوعياً للوجهات السياحية وكذلك الفعاليات الرياضية والترفيهية، وفي الوقت ذاته تربط ضيوف الرحمن بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهي إلى جانب ذلك صديقة للبيئة ما يجعلها إحدى ممكنات استدامة السفر جواً.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ليليوم، كلاوس روي، إن الشراكة مع مجموعة السعودية تسعى إلى مواكبة أحدث مستجدات قطاع الطيران وصناعة النقل الجوي.

وأضاف روي: "نسعد بأن نكون رواداً للتقدم في صناعة الطائرات الكهربائية بأضخم طلبية شراء لطائرات eVTOL، حيث تعتبر منطقة الشرق الأوسط أولوية بالنسبة لشركة ليليوم وستكون المملكة العربية السعودية سوقاً كبيراً للتنقل الجوي الإقليمي الكهربائي عالي السرعة، فيما تمثل الاتفاقية أحدث الإضافات إلى مجموعة الطلبيات الواسعة لشركة ليليوم، حيث تجري مباحثات متقدمة مع شركات طيران عالمية إضافية تتطلع إلى تقليل انبعاثات الكربون وتنشيط السفر الجوي الإقليمي".

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هيئة الإحصاء: معدل التضخم بالسعودية يتباطأ إلى 1.5% خلال يونيو 2024

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي 4.7% في عام 2025

الخطيب: دخل السياحة بالنصف الأول لـ2024 يمثل 5% من الاقتصاد السعودي

"أرامكو السعودية" تنتهي من طرح سندات دولية بقيمة 6 مليارات دولار