TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصاد الكويت يتراجع 2.7% في الربع الأول

اقتصاد الكويت يتراجع 2.7% في الربع الأول
منطقة الأبراج في دولة الكويت

الكويت – مباشر: تراجع الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت بالأسعار الثابتة في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 2.7% على أساس سنوي.

سجل الناتج المحلي الإجمالي للكويت في الربع الأول من العام الحالي 10.082 مليار دينار، مقابل 10.360 مليار دينار في الربع ذاته من عام 2023.

وعزت الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية في تقريرها الصادر اليوم الخميس التراجع، إلى انخفاض القيمة الإجمالي المضافة للقطاع النفطي بالأسعار الثابتة بما نسبته 9.8% على أساس سنوي عند 47.2%؛ لانخفاض كميات الإنتاج من النفط الخام.

وعلى الجانب الآخر نمت القيمة المضافة للقطاع غير النفطي في الكويت بالربع الأول من العام بنحو 4.7% سنوياً.

وأوضح التقرير أن مساهمة قطاع الصناعة التحويلية شاملاً أنشطة تكرير المنتجات النفطية بالأسعار الثابتة بلغ 8.7%، إلى جانب 12.9% مساهمة نشاط الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي، و8.8% مساهمة أنشطة الوساطة المالي.

وساهم قطاع الخدمات الذي يشمل مجموعة مهمة من الأنشطة الحيوية كالتعليم والصحة والعمل الاجتماعي والمطاعم والفنادق والأنشطة العقارية والإيجابية وأنشطة خدمة المجتمع بـ18.8% في الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى أساس ربعي، فقد تراجع اقتصاد الكويت بنحو 2.42% عن مستواه في الربع الرابع من عام 2023 البالغ 10.332 مليار دينار.

اقتصاد الكويت بالأسعار الجارية

وعلى مستوى أداء الناتج المحلي الإجمالي للكويت بالأسعار الجارية، فقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي للكويت 1.6% عند 12.37 مليار دينار، مقارنة بـ12.57 مليار دينار في الربع الأول من عام 2023.

وأثر على أداء اقتصاد الكويت بالأسعار الجارية، تراجع مساهمة القطاع النفطي 9.1% سنوياً عند 5.34 مليار دينار، بينما ارتفعت مساهمة القطاع غير النفطي 4.9% لـ7.03 مليار دينار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الكويت: بدء عمل "الدرة" قبل نهاية العام و7 مليارات دينار إنفاقاً لاستخراج النفط

فائض تجارة دول الخليج مع اليابان يتجاوز 31 مليار دولار بالنصف الأول

التضخم لا يزال ثابتاً في دول الخليج رغم استمرار التوترات الجيوسياسية