TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيف "الدولي الإسلامي" مع نظرة مستقبلية مستقرة

"فيتش" تثبت تصنيف "الدولي الإسلامي" مع نظرة مستقبلية مستقرة
وكالة فيتش للتقييمات الائتمانية

الدوحة – مباشر: قامت وكالة فيتش للتقييمات الائتمانية بتثبيت التصنيف الائتماني لبنك قطر الدولي الإسلامي عند الدرجة "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفق بيان لبورصة قطر اليوم الخميس.

وأوضحت "فيتش" أن تثبيت التصنيف يدل على قوة مؤشرات البنك ومركزه المالي الراسخ، كما يعكس امتيازه الراسخ في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية في قطر، والتركيزات التمويلية العالية والرسملة الأساسية الكافية. 

ويعكس جودة الأصول الجيدة للبنك والربحية القوية والتمويل والسيولة المستقرة مع اعتماد أقل على التمويل غير المقيم مقارنة بأقرانه.

وأضافت الوكالة أن الظروف التشغيلية في البنك جيدة، إذ وصلت نسبة تغطية الاحتياطي الخاص إلى 95% في نهاية الربع الأول من عام 2024 وتعتبر من النسب المميزة مقارنة بنظيراتها من البنوك المحلية.

وتوقعت فيتش أن تظل جودة أصول الدولي الإسلامي مستقرة ومن المتوقع أيضاً أن يحافظ على ربحيته قوية مع كفاءة التشغيل، و استمرار البنك في الحفاظ على تمويل مستقر مستمد بشكل أساسي من ودائع العملاء، وهو ما يمثل نقطة قوة للبنك مقارنة بنظرائه المحليين.

كما أوضحت "فيتش" في تقريرها أن تصنيف "الدولي الإسلامي" يستند إلى أساس راسخ يتمثل في الدعم المحتمل من الحكومة إن لزم الأمر، مع قدرة الحكومة على ذلك، خصوصا وأن التصنيف السيادي لدولة قطر عند مستوى AA مع نظرة مستقبلة مستقرة.

وقال الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي عبد الباسط أحمد الشيبي أن البنك سيواصل تنفيذ الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة سواء على المدى القريب أو البعيد، والتي تأخذ بعين الاعتبار التركيز على السوق المحلية، مع تنفيذ سياسة حكيمة في مجال المخاطر.

وكانت أرباح بنك قطر الدولي الإسلامي قد ارتفعت في النصف الأول من عام 2024 بنسبة 6.50% عند 655.06 مليون ريال، مقارنة بمستواها في الستة أشهر الأولى من 2023 البالغ 615.08 مليون ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"الدولي الإسلامي" يُعلن اعتماد توزيع أرباح مرحلية

"موديز" تُؤكد تصنيف "قطر الدولي الإسلامي"

أرباح "الدولي الإسلامي" ترتفع لـ335.2 مليون ريال في الربع الأول