TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

متحدث "البترول" المصرية يكشف أسباب رفع أسعار البنزين والسولار

متحدث "البترول" المصرية يكشف أسباب رفع أسعار البنزين والسولار
رفعت الحكومة المصرية أسعار المواد البترولية الخميس 25 يوليو

القاهرة- مباشر: كشف المتحدث باسم وزارة البترول المصري، حمدي عبدالعزيز، أسباب تحريك أسعار المواد البترولية التي أعلن عنها اليوم الخميس.

وقال "عبدالعزيز" في تصريحات تلفزيونية، هناك أسباب رئيسية أدت لتحريك أسعار المواد البترولية اليوم، مضيفًا: "نشهد تغيّرات في السوق العالمية بسبب الحروب وما يشهده البحر الأحمر من اضطرابات، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة النقل والتأمين، وهو ما أدى لزيادة أسعار المواد البترولية".

وأضاف: "نستورد من 30% إلى 35% من احتياجاتنا من السولار ونستهلك 45 مليون لتر يوميًا، وفي الوقت ذاته نستهلك 28 مليون لتر من البنزين يوميًا"، لافتًا إلى أن الدولة تستورد 25% من احتياجات البنزين.

وأشار: "نتحدث عن تكلفة إنتاج السلعة داخل مصر وبيعها في السوق المحلية وليس الأسعار العالمية. تكلفة سعر لتر السولار 19 جنيهاً وكان يباع بـ10 جنيهات قبل الزيادة، بإجمالي 400 مليون جنيه دعم يومي، إضافة إلى 90 مليون جنيه دعم يومي للبنزين، بخلاف دعم البوتاجاز أيضًا".

وأوضح: "الحمد لله معندناش أزمات وقادرين على توفير كافة احتياجاتنا حتى من الغاز الطبيعي والبوتاجاز"، مشيرًا إلى أن قطاع البترول اتخذ كافة الإجراءات لتوفير احتياجات الدولة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال.